يلعب المحتوى دورًا رئيسيًا في جذب انتباه الجمهور واستقطابهم مما يجعل الشركات والعلامات التجارية تبرز وسط منافسيها، فيضمن المحتوى الجذاب بقاء الجمهور على اتصال مستمر بالعلامة التجارية، كما توفر أدوات حديثة إمكانية تتبع نشاط المتابعين على المنشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيسبوك وإنستغرام، حيث تساعد هذه الأدوات في معرفة مدى جودة أو سوء المحتوى من خلال مقارنة استجابة الجمهور ومدى تفاعلهم. وإذا لم تحظ العلامة التجارية بالاهتمام المناسب كما هو مخطط، فإن ذلك يمثل دافعًا لإعادة تحليل المحتوى والعمل على تحسينه.
- المحتوى التفاعلي
يقصد بالمحتوى التفاعلي أو الجذاب بشكل عام، المحتوى الذي يجذب أنظار الجمهور ويثير اهتمامهم ويلفت انتباههم ويجعلهم يرغبون في معرفة المزيد عن العلامة التجارية بعد الاطلاع عليه. فهو طريقة للتواصل مع الجمهور المستهدف ومخاطبته على جميع المستويات الترفيهية والعاطفية.
ولا تعتبر النقرات والمشاركات الاجتماعية والتعليقات مقاييس كافية لقياس التفاعل مع المحتوى، فعلى الرغم من أهمية هذه المقاييس في تقييم كيفية تفاعل الأشخاص مع المحتوى، فإنها ليست دقيقة في تصنيف المحتوى على أنه جذاب. إذ يستهدف المحتوى الجذاب تحقيق أربع غايات وهي جذب القراء، ومساعدة الجمهور، والاحتفاظ بهم، وحث القراء على اتخاذ إجراءات بناءً على أهداف عملك.
ووفقًا لموقع “Serpstat” المتخصص في المواقع الإلكترونية والكتابة لمحركات البحث، توجد عدة تكتيكات وأساليب يمكن من خلالها كتابة محتوى جذاب، تتمثل فيما يلي:
- الجذب الفوري للقراء بالعنوان
يعتبر الغرض من كتابة عنوان رئيسي هو جذب القراء إلى المحتوى، فالعنوان يؤدي إلى ارتفاع نسبة النقر والظهور (CTR)، لكن وضع عنوان جذاب لمنشور لا يعني أن القراء سيتفاعلون مع المحتوى الخاص بك. ولذلك تمثل الجملة الافتتاحية جزءًا مهمًا من المحتوى، فلا بد أن تكون بسيطة وقصيرة ومثيرة للاهتمام، فالغرض منها توجيه القراء إلى الجملة التالية من المقدمة، وغالبًا ما يقضي الجمهور الخمس ثواني الأولى في قراءة المقدمة لمعرفة ما إذا كان المحتوى سيحل مشاكلهم أو يجيب عن تساؤلاتهم.
- استخدم البيانات لإضفاء الجاذبية على المحتوى الخاص بك
يعد جمع البيانات مكلفًا، ولكن إذا كنت تمتلك بالفعل شركة، فإنه يكون تحت تصرفك بيانات ضخمة، تمكنك من تطوير استراتيجية تسويق أفضل للمحتوى، ومن ثمّ تتبع كيفية تفاعل المستخدمين مع موقعك.
- التوازن في المحتوى
تصنيف منشورك على جوجل والحصول على حركة مرور عضوية ضخمة وشغل مرتبة جيدة في نتائج البحث والتمتع بحركة مرور دائمة، يتطلب أن توازن بين الكتابة لمحركات البحث وللقراء، فإذا كنت تكتب للقراء وحدهم، فلن تفهم روبوتات المحتوى الخاص بك. ومن ناحية أخرى، إذا ركزت على روبوتات محركات البحث، فسوف سيبدو المحتوى الخاص بك آليًا للقراء وسيؤدي إلى عزوفهم عن صفحة الويب الخاصة بشركتك أو علامتك التجارية.
- اجعل المحتوى الممل جذابًا
تعد الكتابة الطريقة الأكثر فاعلية لإخبار جمهورك أنك تفهم مشاكلهم، لذا تحتاج إلى جعل كتابتك تلمع في عيون القراء، وهو ما يتطلب مخاطبتهم كصديق لهم، فهذا الأسلوب يجعلهم يتعلقون بما تقدمه من محتوى، وهنا لا بد من الحرص على أن تخاطب القارئ بأسلوب تخصيص وتقريب كأن تقول “أنت” وليس “أنتم”، والتخلص من صيغة المبني للمجهول لأنها صيغة مملة، فضلًا عن اللعب على وتر إثارة بعض المشاعر.
- اجعل المحتوى الخاص بك سهل الاستيعاب
المستخدمون عبر الإنترنت لا يقرؤون بل يتصفحون، فوفقًا لدراسة أجرتها “Go-Globe” يقرأ المستخدم في المتوسط حوالي 20% من النص على صفحة الويب، ويقوم 10% إلى 20% من المستخدمين بقراءة المنشورات لآخرها.
وفي هذا الإطار، لا بد من أن تكون مقالتك سهلة القراءة، وبعيدة عن استخدام المصطلحات الفنية، مع الاعتماد على الجمل القصيرة، وتتكون الفقرة من 2 إلى 3 جمل، وكذلك استخدم المحتوى المرئي، ومقاطع الفيديو والرسوم البيانية.
- كسر الرتابة من خلال سرد القصص
يفضل المستخدمون القصص، فعلى سبيل المثال، لنفترض أن لديك منشورًا عن كيفية إنقاص الوزن، فإن إعطاء القارئ قصة قصيرة عن التحدي الذي واجهته أثناء محاولتك فقدان الوزن سيجعل المحتوى الخاص بك موثوقًا به.
ورغم ذلك لا ينبغي أن تكون القصة بالضرورة قصتك، يمكنك أيضًا مشاركة قصة شخص ألهمك شريطة أن تكون القصة ذات صلة بالموضوع الذي تتحدث عنه، ثم اجعل قصتك قصيرة وشيقة. فهذه الطريقة، لا تسبب إزعاجا للقراء المتسرعين وتعطيهم سببًا للعودة إلى صفحتك مرة أخرى.
إضافة إلى ذلك، استخدم ترقيات المحتوى لتحويل القراء إلى عملاء متوقعين، فإذا أحب الأشخاص منشور مدونتك، فمن المحتمل جدًا أن يشاركوه، وقد يقومون بالاشتراك في رسالتك الإخبارية. ولكن لن يتفاعل كل منهم مع رسالتك الإخبارية على الشريط الجانبي أثناء قراءتها، فبالنسبة لمستخدمي الأجهزة المحمولة، ستقوم نسبة صغيرة جدًا بالتمرير إلى أسفل الصفحة، حيث قمت بوضع نموذج التسجيل الخاص بك، لذا فالحل يكون ترقيات المحتوى.
وعلى سبيل المثال، لنفترض أن لديك منشورًا حول كيفية نشر الضيف، فيمكنك تقديم ترقية للمحتوى في شكل نسخة “PDF” لقائمة تضم أكثر من 600 موقع إنترنت تقبل منشورات الضيف، مقابل الاشتراك في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك.
وتأسيسًا على ما سبق، يمكن القول بأن كتابة محتوى جذاب يمثل تحديًا يعاني منه مؤلفو المحتوى المحترفون، لأنه إذا لم يتفاعل مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مع مقالتك، فلن يتم تمرير أي رسالة، وإذا لم يتمكن الأفراد من الحصول على الغرض من قراءة مقالتك فلن يحقق عملك أهدافه التسويقية.