تقارير

خوارزمية تويتر في 2023

تعبر خوارزمية موقع التدوينات القصيرة “تويتر” عن مجموعة القواعد التي تصنف المحتوى على المنصة، وتحدد قيمة كل منشور، فهي بمثابة عقل مركزي يدير ما نراه على تويتر وكيف نراه، حيث تستند هذه القرارات إلى العديد من العوامل بما في ذلك الموقع والانتشار والاهتمامات الشخصية والحداثة، وما إذا كان المنشور يحتوي على وسائط أم لا.

وتعد الاستفادة من خوارزمية تويتر أمرًا بالغ الأهمية للعلامة التجارية. وكمعظم مواقع التواصل الاجتماعي، تتغير خوارزمية تويتر طوال الوقت، لكن بغض النظر عن تلك التحديثات، هناك بعض الحقائق التي تساعد على استخدام الخوارزمية للوصول إلى أقصى إمكاناتها، وهو ما سلط موقع “Hootsuite” المتخصص في منصات التواصل الاجتماعي عليه الضوء على النحو التالي:

  • الخوارزمية في عام 2023

يستخدم تويتر مثل معظم شركات وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى خوارزميات “الصندوق الأسود”، بمعنى أن الإجراءات الداخلية للخوارزميات تظل سرية عن المستخدمين، على الرغم من أننا نعلم أنهم يستخدمون التعلم الآلي لفرز المحتوى بناءً على إشارات الترتيب المختلفة. لكن هذا الوضع ربما يتغير بعدما أصبح إيلون ماسك مالكا لموقع تويتر، فقبل استحواذ الملياردير الأمريكى على المنصة طلب من متابعيه التصويت على ما إذا كانت خوارزمية تويتر يجب أن تكون مفتوحة المصدر، وجاءت نتيجة التصويت بـ”نعم” بنسبة 82.7% مقابل 17.3% بـ”لا”.

ووفقا لشبكة “سي.إن.إن” الإخبارية الأمريكية، أكد ماسك عزمه خلال مؤتمر “تيد” بمدينة فانكوفر أن تكون خوارزمية تويتر مفتوحة المصدر، لتسهيل معرفة المستخدمين سبب رواج تغريداتهم، وقد تساعد هذه الشفافية أيضًا في تجنب التقارير المتكررة التي تفيد بأن خوارزمية المنصة متحيزة، والتي عملت الشركة بجد لدحضها.

  • إشارات ترتيب خوارزمية تويتر

وبحسب موقع “Hootsuite”، فإن تويتر يقوم بالتوصية بالمحتوى، ولكن يبقى السؤال كيف تجعل المنصة توصي بمحتواك؟

وفقًا لتويتر، يتم اختيار أهم التغريدات بناءً على عدد من المحددات أبرزها:

  • الحداثة: يعطي تويتر الأولوية للاتجاهات بناءً على الموضوعات الشائعة الآن، بدلاً من الموضوعات التي كانت شائعة سابقًا، وتظهر الأحداث والمواضيع الحالية في قسم أعلى المخطط الزمني للصفحة الرئيسية يسمى بـ”ماذا يحدث؟”.
  • الملاءمة: ينشئ تويتر ملفًا شخصيًا لك استنادًا إلى الإجراءات السابقة مثل تغريداتك والتغريدات التي تفاعلت معها، ويعطي الأولوية للحسابات التي غالبًا ما تتفاعل معها والمواضيع التي تتابعها وتتفاعل معها أكثر من غيرها. كما يعد موقعك أيضًا عنصرًا أساسيًا في المحتوى الذي سيتم دفعه نحوك، ويتتبع تويتر أيضًا عدد التغريدات التي نشرتها والمرتبطة بموضوع ما.
  • المشاركة: سيعطي تويتر الأولوية للتغريدة بناءً على مدى شعبيتها وكيفية تفاعل الأشخاص في شبكتك معها، فإذا تابعت موضوعًا معينًا، فسينظر إلى عدد الأشخاص الذين يقومون بالتغريد وإعادة التغريد والرد والإعجاب بالتغريدات حول هذا الموضوع.
  • الوسائط الغنية: ينظم تويتر التغريدات بناءً على نوع الوسائط التي يتضمنها، مثل الصور أو مقاطع الفيديو أو ملفات GIF أو استطلاعات الرأي.
  • نصائح للعمل مع خوارزمية تويتر
  • المحافظة على وجود نشط: من المهم التفكير قبل التغريد، لكن دون إفراط في التفكير. وعمومًا من المهم النشر على الأقل مرة أو مرتين يوميًا وبحد أقصى 3-5 مرات يوميًا (مع وجود تغريدات بنمط الثريد والتي يتم احتسابها كمنشور واحد). فهذه هي أفضل طريقة للحفاظ على تفاعل متابعيك والدفع بك إلى صفحة التغريدات الرئيسية.
  • توثيق حسابك: وهذه الخدمة “العلامة الزرقاء” متاحة الآن لأي شخص يدفع 8 دولارات شهريا، وهي تعني أنك ستعمل بشكل أفضل مع الخوارزمية وتظهر في قمة البحث.
  • التغريد في الوقت المناسب: تُظهر أبحاث “”Hootsuite أن أفضل وقت للنشر على تويتر بشكل عام هو الساعة 8 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ يومي الاثنين والخميس، لذا يمكنك حفظ أفضل محتوى لديك في ذلك الوقت، لكن ضع في اعتبارك أن تويتر منصة عالمية، مما يعني أن كل منطقة زمنية لها خصوصيتها، وإذا كنت ترغب في اكتشاف أفضل وقت لك للنشر، فحاول إعادة تغريد أفضل محتوى لديك في أوقات مختلفة على مدار اليوم لمعرفة متى تكتسب أكبر قدر من تفاعل المستخدمين.
  • استخدام الهاشتاقات بشكل هادف، حيث تُظهر بيانات تويتر أن الإعلان على المنصة يحظى باهتمام أكبر بنسبة 10% تقريبًا عندما يتضمن هاشتاقا لعلامة تجارية.
  • توظيف الصور ومقاطع الفيديو وملفات “GIF”، ولا بد من إضافة تسميات توضيحية إلى مقاطع الفيديو، لأنها تؤدي إلى زيادة وقت المشاهدة بنسبة 28%.
  • تشجيع المتابعين على الانخراط من خلال طرح سؤال مفتوح أو دعوتهم لمشاركة الصور أو مقاطع الفيديو معك.
  • الاستعانة باستطلاع تويتر، فهو طريقة سريعة وسهلة لطلب المدخلات في شيء ما، بداية من منتج علامة تجارية وصولا إلى طلب للحصول على تعليقات بشأن قضية ما.
  • الانضمام إلى الترند المناسب، فلا بد من البحث عن الترند والموضوعات الملائمة التي يمكن أن تساهم فيها أو تقودها علامتك التجارية، لكن لا تشارك في أي ترند على تويتر.
  • تطبيق أفكار من واقع التحليلات، حيث لا يوجد حل واحد يناسب الجميع فيما يخص الخوارزميات، لذا استخدم تحليلات تويتر لتتبع ما يصلح وما لا يصلح لحسابك، واستمر في الاختبار.

وتأسيسًا على ما سبق، يمكن القول بأن فهم خوارزمية تويتر وتكتيكاتها عنصر أساسي لضمان وصول المحتوى إلى شرائح واسعة من جمهور المنصة، ومن ثم تحقيق الأثر المستهدف من عملية النشر.  

زر الذهاب إلى الأعلى