إنفوجرافيك

الأهداف التسويقية الذكية عبر المنصات الاجتماعية

تدرك معظم الشركات في الوقت الحالي أن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مسألة حيوية لبناء الوعي بعلامتها التجارية وتعزيز الثقة فيها، وهو ما ينعكس على اتساع قاعدة عملائها وزيادة مبيعاتها.

ومن هنا برز اهتمام إدارات التسويق بمسألة تحديد أهداف التسويق عبر الشبكات الاجتماعية، فالأهداف المصممة جيدًا تساعد في إدارة الميزانية بكفاءة، وهيكلة وتبسيط سير العمل، وإثبات عائد الاستثمار في التسويق، ومواءمة النشاط على وسائل التواصل الاجتماعي مع أهداف الأعمال الأوسع للشركة أو العلامة التجارية.

 

خطوات لتحديد أهداف ذكية للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

لكي يمكن وصف أهداف التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بأنها أهداف ذكية، ينبغي أن تتوافر فيها السمات التالية

  • مُحدَّدة: لا بد أن تطرح السؤال التالي ما الذي تريد تحقيقه بالضبط؟ من الجيد أن تبدأ باتجاه عام، لكن حاول أن تكون دقيقًا قدر الإمكان. فعلى سبيل المثال لا يكون الهدف زيادة حجم جمهورك بوجه عام، ولكن تحديده بشكل أكبر، كأن يكون الهدف زيادة عدد المتابعين على “لينكد إن”.
  • قابلة للقياس: كيف ستعرف أنك حققت هدفك؟ يستخدم الهدف القابل للقياس مقاييس اجتماعية محددة لتحديد النجاح. وبالنسبة لنشاط الشركة عبر منصات التواصل تكون هناك حاجة إلى إضافة بعض الأرقام إلى الهدف، كأن يكون مثلاً مضاعفة عدد متابعي حسابها على “لينكد إن”.
  • يمكن تحقيقها: ففي المثال السابق مضاعفة المتابعين على “لينكد إن”، لا بد وأن يكون نمو الحساب على مدار الأشهر القليلة الماضية يشير إلى إمكانية تحقق الهدف، بعبارة أخرى أن يكون الهدف واقعيًّا وليس مجرد حلم.
  • ذات صلة: هل الهدف يتناسب مع خطة أكبر؟ وهنا يجب التنويه بأن الأهداف هي مجرد جزء من استراتيجيتك العامة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟ لذا يجب أن يساعد كل هدف في دعم أهداف عملك، فإذا كنت مُسوّقًا لوسائل التواصل الاجتماعي بين الشركات فإن التركيز على منصة تركز على الأعمال التجارية مثل “لينكد إن” أمر منطقي.
  • مُقيّدة زمنيًا: إذا لم يكن لهدفك تاريخ محدد، فمن الأسهل تأجيله، لذا لا بد من تحديد جدول زمني للإنجاز.

 

نماذج لأهداف التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

نستعرض في الجزء التالي بعض الأمثلة للأهداف الشائعة عبر الوسائط الاجتماعية والمقاييس التي يمكنك استخدامها لقياس نجاحها.

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية

يُقصَد ببناء الوعي بالعلامة التجارية زيادة عدد الأشخاص الذين يعرفون علامتك التجارية، وهذا الهدف هو الأفضل عند إطلاق منتج جديد أو اقتحام سوق جديدة، وبالطبع أيضًا يكون ملائمًا لتوسيع نطاق الجمهور.

وبالإمكان قياس الوعي بالعلامة التجارية بمقاييس محددة مثل:

  • مدى وصول المنشور: عدد الأشخاص الذين شاهدوا المنشور منذ نشره.
  • معدل نمو الجمهور: المعدل الذي تكتسب به متابعين بمرور الوقت.
  • مدى الوصول المحتمل: عدد الأشخاص الذين قد يشاهدون المشاركة خلال فترة التقرير.
  • مشاركة الصوت على الشبكات الاجتماعية: عدد الأشخاص الذين يذكرون علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي مقارنة بمنافسيك.

 

  • إدارة سمعة العلامة التجارية

يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي إحدى أفضل الأدوات التي يمكنك استخدامها لبناء الثقة في علامتك التجارية. وتعتبر مقاييس قياس السمعة مماثلة لتلك الخاصة بالوعي بالعلامة التجارية، فهي بالطبع ستتتبع الإشارات للعلامات التجارية والهشتاقات ذات الصلة، لكنك ستحتاج أيضًا إلى مشاهدة ما يقوله الأشخاص عنك حتى عندما لا يقومون بعمل إشارة للعلامة التجارية.

ويمكن أن تساعدك الأدوات التي تقيس المشاعر تجاه وسائل التواصل الاجتماعي مثل “Hootsuite Insights” في مواكبة المحادثة. وبالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي التقليدية، فكر في استخدام منصات التواصل الاجتماعي الصوتية، مثل كلوب هاوس ومساحات تويتر وسبوتيفاي.

فعلى سبيل المثال، يستمع 22.9% من مستخدمي الإنترنت الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 64 عامًا إلى البرامج الإذاعية أو المحطات عبر الإنترنت كل أسبوع. وهذا الرقم أعلى (39.6%) إذا كنا نتحدث عن خدمات بث الموسيقى، الأمر الذي يتيح لك جذب انتباه المستخدم عبر هذه الأنظمة الأساسية وبناء سمعة علامتك التجارية.

  • زيادة حركة المرور إلى موقع الإنترنت الخاص بك

توجد ثمة مقاييس يجب أن تراقبها في هذا الإطار وهي:

  • حركة المرور إلى موقعك: يفضل أن يكون لديك رقم أساسي لتقارن حركة المرور به.
  • إحالات الشبكة: تساعد مراقبة الإحالات في تحديد النظام الأساسي الذي يعمل بشكل أفضل.
  • عمليات الاشتراك في البريد الإلكتروني: بمجرد وصول حركة المرور الاجتماعية إلى موقع الإنترنت الخاص بك، هل يقومون بالتسجيل للحصول على المزيد من المحتوى الخاص بك؟

 

اكتسب رؤى السوق من خلال الاستماع الاجتماعي

يُعد الاستماع الاجتماعي عملية من خطوتين، الأولى تتمثل في تتبع نشاط الوسائط الاجتماعية ذات الصلة بعلامتك التجارية، أما الثانية فتتعلق بتحليل هذه المعلومات للحصول على رؤى حول شركتك أو صناعتك.

وتشمل المقاييس الرئيسية التي يجب تتبعها في الاستماع الاجتماعي:

  • ذكر العلامة التجارية: كم عدد الأشخاص الذين يتحدثون عن علامتك التجارية؟
  • الوسوم ذات الصلة. هل يشارك الأشخاص في محادثات ذات صلة بعلامتك التجارية أو صناعتك؟
  • ذكر المنافس: كم مرة يتحدث الناس عن منافسيك وماذا يقولون؟
  • اتجاهات الصناعة: هل يتزايد الاهتمام بمنتجاتك الرئيسية؟ وهل تحتاج إلى تلبية المطالب الجديدة؟
  • المشاعر الاجتماعية: ما هي النغمة العامة للمحادثة على مواقع التواصل الاجتماعي؟

وتأسيسًا على ما سبق، يمكن القول بأن الأهداف التسويقية الذكية تعد بمثابة حجر الزاوية لنجاح الاستراتيجية التسويقية للشركة أو العلامة التجارية، فهي تضمن تنفيذ تلك الاستراتيجية بأعلى قدر من الكفاءة والفاعلية، ووفقًا للتوقيتات الزمنية المقررة.

زر الذهاب إلى الأعلى