هاشتاق

هاشتاق #ايسف_2022.. فخر بالتألق والإبداع السعودي

«لدينا عقليات سعودية مبهرة ورائعة جدًا، خاصة في جيل الشباب، طاقة قوية شجاعة، ثقافة عالية، احترافية جيدة وقوية جدًّا، ويبقى فقط العمل، وطموحنا سوف يبتلع هذه المشاكل»، «المملكة تتقدم بخطى ثابتة في برنامج ضخم يهدف إلى التطور والتغيير.. وطموحنا لا حدود له»، «لسنا قلقين على مستقبل المملكة، بل نتطلع إلى مستقبل أكثر إشراقًا، ونحن قادرون على أن نصنعه – بعون الله- بثرواتها البشرية والطبيعية والمكتسبة التي أنعم الله بها عليها»، «طموحنا هو أن نكون ضمن أفضل 30 إلى 20 نظامًا تعليميًّا في السنة القادمة، وخصوصًا أن طريقة التعليم تتغير في العالم»، «سيكون هدفنا أن يحصل كل سعودي -أينما كان- على فرص التعليم الجيد، وفق خيارات متنوعة، وسيكون تركيزنا أكبر على مراحل التعليم المبكر».

هذه العبارات التي قالها سمو ولي العهد – حفظه الله- في مناسبات مختلفة وتُرجمت إلى أفعال على أرض الواقع بدعم وتمكين الأجيال الشابة من أبناء وبنات المملكة في المراحل التعليمية المختلفة لمواصلة جهود التطوير والتحديث، كان من أحدث ثمارها حصد الطلاب السعوديين (22) جائزة في المعرض الدولي للعلوم والهندسة (ISEF2022) في المجالات المختلفة.

تحليل تفاعلات المستخدمين:

عقب الإعلان عن فوز المنتخب السعودي في المعرض الدولي للعلوم والهندسة (ISEF2022)، المقام في أتلانتا بولاية جورجيا الأمريكية خلال الفترة من 7 إلى 13 مايو الجاري، بـ(22 جائزة) عالمية متنوعة في مجالات الطاقة والكيمياء والهندسة والبيئة والعلوم الاجتماعية والسلوكية وعلوم النبات والتقنيات الهندسية، تفاعل المستخدمون على منصة تويتر بكثافة على هاشتاق حمل اسم #ايسف_2022، حيث احتل قمة قائمة الـ “ترند” للأعلى تداولًا في المملكة العربية السعودية، وقد جاء النشاط على الهاشتاق خلال ساعة واحدة فقط كما يلي:

  • قام المستخدمون بالتغريد على الهاشتاق بـ (4783) تغريدة.
  • بلغ عدد مرات الوصول إلى الهاشتاق (36.765.856) مرة.
  • بلغ عدد مرات ظهور الهاشتاق (45.370.439) مرة.

ومن أجل التعرف على اتجاهات المستخدمين نحو هذا الحدث، قام مركز القرار للدراسات الإعلامية برصد عينة عشوائية قوامها (100) تغريدة تفاعلت على هاشتاق #ايسف_2022، وبإخضاعها لعملية التحليل بشقيها الكمي والكيفي جاءت النتائج على النحو التالي:

 

أولًا: شخصية المغرد:

شخصية المغرد

التكرار النسبة المئوية

مواطنون

72

72%
مشاهير وشخصيات عامة

28

28%

الإجمالي 100

100%

تنوعت الشخصيات المتفاعلة على الهاشتاق (#ايسف_2022)، ما بين مواطنون عاديون وشخصيات عامة ومشاهير. فسيطر المواطنون على المرتبة الأولى من التفاعلات بنسبة (72%)، فيما جاء المشاهير والشخصيات العاملة في المرتبة الثانية بنسبة (28%)، فعلى سبيل المثال لا الحصر كان من ضمن المتفاعلين من الشخصيات العامة ما يلي:

  • د. حمد بن محمد آل الشيخ
  • فيصل الإبراهيم
  • الأميرة هيفاء بنت محمد آل سعود
  • أحمد بن عبد العزيز العوهلي
  • سامي الجابر
  • فيصل العبد الكريم
  • هيلة المشوح
  • فهد ديباجي
  • عبد الله البندر
  • علي الغفيلي
  • أحمد الجلعود
  • خالد بن إبراهيم الجريوي
  • فهد عامر الأحمدي
  • ناصر العودة
  • مالك الروقي
  • عبد العزيز أحمد بغلف
  • بندر العويمري

 

ثانيًا: الاتجاه من الحدث:

الاتجاه من الحدث

التكرار

النسبة المئوية

إيجابي

100 100%
سلبي

0

0%

الإجمالي

100

100%

سيطر الاتجاه الإيجابي على كافة التغريدات المتفاعلة مع الهاشتاق، فكانت نسبة الاتجاه السلبي من الحدث (0%)، مما يعكس دعم والتفاف كافة المغردين السعوديين – عينة التحليل-  حول أبنائهم الأبطال  وسعادتهم بهذا الإنجاز .

 

ثالثًا: لغة التغريد:

لغة التغريد

التكرار النسبة المئوية

لغة عربية

96 96%
لغة إنجليزية 4

4%

الإجمالي

100

100%

ظهرت اللغة الإنجليزية في التفاعل على الهاشتاق بجانب اللغة العربية؛ نظرًا لطبيعة الحدث العالمي، وتنظيم المسابقة في الولايات المتحدة الأمريكية، فكانت نسبة اللغة الإنجليزية في التغريدات المتفاعلة (4%)، مقابل (96%)، للغة العربية التي عبر من خلالها المغردون السعوديون عن مدى فخرهم وسعادتهم بحصد الجوائز العالمية من قبل الطلاب السعوديين أمام العالم أجمع.

 

رابعًا: طبيعة التناول:

طبيعة التناول التكرار النسبة المئوية
وصف حدث 95 95%
نتائج حدث 5 5%
الإجمالي 100 100%

اتضح من خلال التحليل أن فئة “وصف الحدث” كانت الفئة الغالبة في طبيعة التناول على الهاشتاق بنسبة (95%)، حيث حرص المغردون السعوديون على وصف الحدث نفسه وهو حصد الطلاب للجوائز في مسابقة آيسف 2022، وكذلك وصف طبيعة مشاعرهم والتعبير عن مدى الفرحة لتحقيق هذا الإنجاز، فكان من أهم التوصيفات التي ظهرت من خلال التغريدات ما يلي:

  • إنجازات الطلاب هي نتاج التمكين والرؤية السديدة ، والتنافسية العالمية في المنظومة التعليمية.
  • الإنجاز هو من نتائج رؤية 2030.
  • سيطرة سعودية على جوائز المسابقة.
  • قدرة المملكة على منافسة الغرب بل والفوز بالمراكز الأولى.

أما المرتبة الثانية فكانت لـ”نتائج الحدث” بنسبة (5%)، والتي تحدث من خلالها المغردون عن أهم نتائج الحدث، فكان من بين هذه النتائج ما يلي:

  • الإعلان عن تقديم منح ابتعاث للطلبة الفائزين تقديرًا لإنجازهم الوطني.
  • إعلان جامعة الملك فيصل عن قبول مباشر بها للطلاب الفائزين في الكليات التي يختارونها، وتقديم عدد من المميزات الأكاديمية والبحثية؛ تقديرًا لإنجازهم.

 

خامسًا: زاوية التأطير :

زاوية التأطير التكرار النسبة المئوية
الفخر والاعتزاز بالطلاب 66 66%
تقديم التهنئة والمباركة 16 16%
المطالبة بتكريم وتسليط الضوء على إنجازات أبناء المملكة 9 9%
عرض للحدث فقط 7 7%
المطالبة باستقبال حافل للطلاب 2 2%
الإجمالي 100 100%

 

تباينت زوايا التأطير التي ظهرت في التغريدات – عينة التحليل- ، فجاء “الفخر والاعتزاز بالطلاب” في المرتبة الأولى بنسبة (66%)، وفيها حرص المغردون على إظهار فخرهم بأبنائهم من الطلاب وسعادتهم واعتزازهم لما حققوه من إنجاز، ومن الأمثلة على ذلك :

  • الفخر بقدرة الطلاب على المثابرة والوصول للنهائيات وإثبات أن السعودية منافس قوى أمام الجميع.
  • الفخر والاعتزاز بالانتماء للمملكة العربية السعودية وحمل الجنسية السعودية.
  • الفخر بالاستحواذ السعودي على 22 جائزة من جوائز المسابقة.
  • الفخر والاعتزاز بتحقيق مستهدفات رؤية 2030.
  • السعوديون دائمًا في الصفوف الأولى بكافة المجالات.
  • الفخر والاعتزاز بالمبدعين السعوديين لقدرتهم على رفع اسم المملكة في ميادين العلوم والهندسة.

كما حل في المرتبة الثانية ” تقديم التهنئة والمباركة” بنسبة (16%)، والتي حرص من خلالها المغردون على تقديم التهاني والمباركات للطلاب وأهاليهم وكافة أبناء الشعب السعودي على حصد الطلاب العديد من الجوائز في المجالات المتنوعة  داخل المسابقة.

أما المرتبة الثالثة فكانت لـ”المطالبة بتكريم وتسليط الضوء على إنجازات أبناء المملكة “، بنسبة (9%)، وكان من بين المطالبات التي ظهرت في التغريدات ما يلي:

  • مطالبة وسائل الإعلام بنشر إنجازات الطلاب والكتابة عنهم بعد عودتهم.
  • المطالبة بتكريم المتميزين والمتميزات الذين رفعوا رأس المملكة بحصد الجوائز العالمية.
  • المطالبة بمزيد من التغطية من الإعلام المحلي لدعم وتشجيع أبناء السعوديين على استكمال إنجازاتهم.
  • المطالبة بتكريم الفائزين واحتوائهم وتقديم الدعم لتنمية مواهبهم والاستفادة منهم.

وفي المرتبة الرابعة جاء ” عرض للحدث فقط “، بنسبة (7%)، وفيها اكتفى المغردون بعرض للحدث فقط ومن أمثلة ذلك:

  • المملكة حققت 22 جائزة عالمية بـ35 موهوبًا وموهوبة واختتمت الإنجازات بتحقيق جائزة أفضل عالم باحث على مستوى العالم مع 1700 بحث من 65 دولة.
  • السعوديون يبهرون العالم بفوزهم بالجوائز العالمية في معرض آيسف بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • خبر فوز المملكة بالجوائز هو الأكثر تداولًا في السعودية في الساعات الماضية.

 

وفى المرتبة الأخيرة ظهرت ” المطالبة باستقبال حافل للطلاب”، بنسبة (2%)، والتي حرص من خلالها المغردون على المطالبة باستقبال حافل يليق بالطلاب وبالإنجاز المتحقق.

 

ختامًا.. فقد أظهر تفاعل المغردين السعوديين على هاشتاق (#ايسف_2022)، مدى الدعم والحب الذي يكنه المغردون السعوديون لأبنائهم، ومدى فخرهم بكل إنجاز يحققه المواطن السعودي داخل المملكة وخارجها ويعتبرونه إنجازًا للبلاد ككل .

 

زر الذهاب إلى الأعلى