تقارير

كيفية الاستفادة من خورزمية تويتر؟

تلعب الخوارزميات دورًا أساسيًا في عالم التواصل الاجتماعي، فهي تحدد المحتوى الذي يراه المستخدمون لتلك المنصات، وفي ظل عدم تفضيل الغالبية منهم لتحكم الخوارزميات في المحتوى، لجأت بعض مواقع التواصل ومن بينها موقع التدوينات القصيرة “تويتر” إلى تمكين المستخدمين من الاختيار بين عرض التغريدات الأكثر انتشارًا في الصفحة الرئيسيّة أولًا، أو أحدث التغريدات أولًا.

وعلى الرغم من أن هذا الوضع يعني أن هناك خيارًا ليكون عمل تويتر بخوارزمية أو من دونها، لكن الحقيقة أن خوارزميات تويتر لا مفر منها، إذ يقر تويتر نفسه بأن التعلم الآلي المعروف أيضًا باسم الخوارزميات، يمكن أن يؤثر على مئات الملايين من التغريدات يوميًا، وهذا يعني على سبيل المثال أن أي شركة تحتاج إلى تحسين تغريداتها ليتم التقاطها بواسطة الخوارزمية حتى يتمكن الأشخاص المناسبون من رؤية ذلك المحتوى.

ما هي خوارزمية تويتر؟

يتم تشغيل تويتر بواسطة خوارزميات متعددة تحدد جميع جوانب تقديم المحتوى على النظام الأساسي، فهي تتضمن كل شيء من الحسابات الموصى بها إلى التغريدات الأكثر انتشارًا.

وتدور خوارزميات تويتر -مثل معظم خوارزميات الوسائط الاجتماعية- حول التخصيص أي عرض الخلاصات على الصفحة الرئيسية وهو ما يعرف أيضا باسم عرض التغريدات الأكثر رواجًا.

كما تعمل الخوارزميات أيضًا على دعم الترندات والموضوعات والتوصيات، التي تظهر في علامة تبويب الإخطارات في صفحة الاستكشاف وفي المخطط الزمني للصفحة الرئيسية.

كيف تعمل خوارزمية تويتر حاليًا؟

تستخدم جميع الخوارزميات الاجتماعية التعلم الآلي لفرز المحتوى بناءً على إشارات الترتيب المختلفة، لدرجة أن تويتر ذاته لا يعرف بالضبط ما ستظهره خوارزمياته، لهذا السبب شارك في  دراسة حول مدى عدالة الأنظمة الخوارزمية التي يعمل بها، كجزء من جهد أطلقت عليه الشركة اسم “مبادرة التعلم الآلي المسؤولة”، حيث قام علماء ومهندسو البيانات بدراسة “الأضرار غير المقصودة” المحتملة التي تسببها خوارزمية تويتر.

وقد حددت هذه المبادرة مشكلات تحيز خوارزمية تويتر، وتمثلت فيما يلي:

  • أظهرت خوارزمية اقتصاص الصور تحيزًا عرقيًا، وتميل بشكل خاص إلى إبراز النساء البيض عن النساء السود.
  • تعمل خوارزمية التوصية على تضخيم المحتوى السياسي والمنافذ الإخبارية ذات الميول اليمينية على المحتوى ذي الميول اليسارية في ستة من أصل سبعة بلدان تمت دراستها.

ولذلك شكّل تويتر فريقًا لأخلاقيات التعلم الآلي والشفافية والمساءلة لمعالجة أوجه عدم المساواة، ومن المتوقع أن تنعكس في تغييرات بالخوارزمية.

ووفقًا لموقع مؤسسة “Hootsuite” للأبحاث التسويقية، تعمل خوارزميات الترتيب في تويتر على تعزيز تجربة المستخدم على النظام الأساسي وتتمثل إشارات الترتيب فيما يلي:

الجدول الزمني للصفحة الرئيسية مقابل أحدث التغريدات

يتيح تويتر لمستخدميه التنقل بين مخططين زمنيين مختلفين وهما عرض التغريدات الأكثر انتشارًا في الصفحة الرئيسية أو أحدث التغريدات من جانب الأشخاص الذين تتابعهم في الوقت الفعلي.

وتستخدم الصفحة الرئيسية خوارزمية الترتيب على تويتر لخلط المنشورات فيما يُقترح أنه ترتيب أفضل، على سبيل المثال  تقديم “أعلى التغريدات- Top Tweets”.

جداول زمنية قابلة للتخصيص

لدى مستخدمي تويتر أيضًا خيار إنشاء مخطط زمني مخصص باستخدام قوائم تويتر، حيث يمكنهم تثبيت ما يصل إلى خمس قوائم للوصول إليها بسهولة، وبداخلها يمكن التبديل بين أحدث التغريدات وأهم التغريدات، تمامًا كما هو الحال في المخطط الزمني الرئيسي.

موضوعات تويتر

يستخدم تويتر خوارزمية لاقتراح الموضوعات بناءً على ما يعتقد أن شخصًا ما يحبه، فإذا تابع المستخدم موضوعًا ستظهر التغريدات الأحداث والإعلانات ذات الصلة في مخططه الزمني. كما يمكن للمستخدم أيضًا إخبار تويتر أنه ليس مهتمًا بموضوع ما.

وتجدر الإشارة إلى أنه عندما أطلق تويتر لأول مرة ميزة الموضوعات (تمكن المستخدمين من تحديد الموضوعات التي يريدون متابعتها من خلال الزر الخاص بالمتصفح) العام الماضي، اشتكى المستخدمون من أن خلاصاتهم غارقة في اقتراحات الموضوعات، لذا قام تويتر بتقليص الاقتراحات في موجز الصفحة الرئيسية، ولكن لا يزال بالإمكان العثور عليها في نتائج البحث وعند عرض صفحة الملف الشخصي.

وللوصول إلى موضوعات تويتر الخاصة وتخصيصها، يجب على المستخدم النقر فوق رمز النقاط الثلاث (المزيد) في القائمة اليمنى، ثم الضغط على كلمة “الموضوعات- Topics”، فمن هنا يمكن للمستخدم متابعة الموضوعات وإلغاء متابعتها وإخبار تويتر بالموضوعات التي لا تدخل في نطاق اهتمامه.

الترند

تظهر الترندات في جميع أنحاء تويتر سواء الخط الزمني للصفحة الرئيسية، أو الإشعارات، أو نتائج البحث، وحتى على صفحات الملف الشخصي. وفي تطبيقات تويتر للأجهزة المحمولة يمكن العثور على الترندات في علامة التبويب (استكشاف-  Explore).

وتحدد “خوارزمية موضوع الترند على تويتر-The Twitter trending topic algorithm ” الموضوعات التي تظهر على شكل ترند، حيث يؤدي النقر على كلمة “ترند” إلى الكشف عن التغريدات التي تحتوي على العبارة أو الهاشتاق ذي الصلة.

الحسابات الموصى بها

تقترح خوارزمية تويتر الحسابات التي تعتقد أن المستخدم قد يرغب في متابعتها، وتستند هذه التوصيات إلى:

  • جهات الاتصال الخاصة بالمستخدم إذا تم تحميلها على تويتر.
  • موقع المستخدم.
  • نشاط المستخدم على تويتر.
  • نشاط المستخدم على مواقع الطرف الثالث المدمجة مع محتوى تويتر.
  • “الحسابات المروجة- Promoted accounts”

محددات تؤثر في عمل خوارزمية تويتر

وفقًا لموقع تويتر يتم اختيار أهم التغريدات بناءً على الحسابات التي تتفاعل معها في أغلب الأحيان، والتغريدات التي تتفاعل معها، وعدة أمور أخرى، وهنا يمكن استعراض أبرز المحددات المؤثرة في عمل خوارزمية تويتر على النحو التالي:

“الحداثة- Recency“: بالنسبة للترند تكون الموضوعات الشائعة الآن، بدلاً من الموضوعات التي كانت شائعة في وقت سابق، كما قد تظهر الأحداث والمواضيع الحالية في قسم يسمى بـ” What’s Happening أعلى المخطط الزمني للصفحة الرئيسية.

“الملاءمة- Relevance“: تستند الملاءمة إلى تصرفات المستخدم السابقة على تويتر مثل تغريدات المستخدم والتغريدات التي تفاعل معها، والحسابات التي يتعامل معها غالبًا، والموضوعات التي يتابعها ويتفاعل معها أكثر من غيرها بالإضافة إلى موقع المستخدم بالنسبة للترند.

“المشاركة- Engagementوتتعلق بمدى شعبية التغريدات، وكيف يتفاعل الأشخاص في الشبكة الخاصة بالمستخدم مع التغريدة، وعدد الأشخاص الذين يقومون بالتغريد، وإعادة التغريد، والرد، والإعجاب بالتغريدات حول الموضوع، فضلًا عن عدد التغريدات المتعلقة بالترند.

“الوسائط الغنية- Rich Media“: تتمثل في نوع الوسائط التي تتضمنها التغريدة (صورة وفيديو وGIF واستطلاعات رأي).

نصائح للعمل في ظل خوارزمية تويتر

استعرضت مؤسسة “Hootsuite” للأبحاث التسويقية مجموعة من النصائح لزيادة مدى الوصول وتعزيز إشارات التضخيم إلى خوارزمية الترتيب على تويتر تتمثل فيما يلي:

المحافظة على وجود نشط على تويتر

تتطلب جميع العلاقات الجيدة التزامًا، وقد أوضحت شركة تويتر في مدونتها أن التغريد بشكل منتظم ومتسق يعزز ظهور الحساب ويزيد من تفاعليته”، ومما لا شك فيه أنهما إشارتان أساسيتان لخوارزمية تويتر.

وتوصي مؤسسة “Hootsuite” عمومًا بالنشر مرة أو مرتين يوميًا على الأقل وبحد أقصى 3-5 مرات، مع وجود تغريدات متعددة في سلسلة رسائل “تغريدات ثريد- Thread tweets” يتم احتسابها كمنشور واحد. وعلى هذا كلما قل عدد التغريدات، زاد احتمال أن يكون الحساب هدفًا لعمليات التطهير وإلغاء المتابعات.

توثيق الحساب

بعد انقطاع دام حوالي ثلاث سنوات، أعاد موقع تويتر تفعيل خاصية توثيق الحساب العام في مايو الماضي، وفي حين أن الحصول على التحقق لن يؤدي بالضرورة إلى تعزيز المحتوى الخاص بصاحب الحساب في الخوارزمية مباشرة، إلا أنه سيساعد في إظهار أنه حساب شرعي وموثوق. ويمكن أن يؤدي هذا بدوره إلى زيادة المشاركة والمتابعين، وبالتالي يعزز من ظهور الحساب.

التغريد في الوقت المناسب

نظرًا لأن بعض المستخدمين يقومون بإيقاف تشغيل خوارزمية خلاصة تويتر، فمن الأهمية بمكان التغريد خلال ساعات ذروة المشاركة. وتُظهر أبحاث “Hootsuite” أن أفضل وقت للنشر على تويتر بشكل عام هو الساعة 8 صباحًا يومي الاثنين والخميس. ولكن إذا كان لدى الحساب متابعون في مناطق زمنية متعددة، فمن المهم نشر المحتوى على مدار اليوم.

وتساعد أداة “Twitter Analytics” على معرفة الوقت الذي يكون فيه معظم متابعيك متصلين ونشطين.

استخدم الهاشتاقات بشكل هادف

تعد “الهاشتاقات- Hashtags” طريقة رائعة لاكتساب قوة جذب على تويتر، سواء كانت ذات علامة تجارية أو غير ذلك، فعلى سبيل المثال تُظهر بيانات تويتر أن الاهتمام الذي يحصل عليه الإعلان عبر تويتر يزداد بنسبة 10% تقريبًا عندما يتضمن هاشتاقًا ذا صلة بعلامة تجارية.

استخدم الصور ومقاطع الفيديو وملفات GIF

من المعروف أن التغريدات التي تحتوي على الصور ومقاطع الفيديو وصور GIF تميل إلى جذب المزيد من الاهتمام، إذ تُظهر بيانات تويتر زيادة بنسبة 95% في مشاهدات الفيديو على الموقع، كما أن 71% من “جلسات تويتر-Twitter sessions” تتضمن الآن الفيديو. كما أن  استخدام التسميات التوضيحية في مقاطع الفيديو ينتج عنه وقت مشاهدة أطول بنسبة 28%.

تشجيع المتابعين على المشاركة

عندما يتعلق الأمر بطلب المشاركة على تويتر، فالأمر بسيط ويتمثل في طرح سؤال ومن ثم طلب ردود بصيغة GIF أو “إيموجي- emojis”. كما تعد استضافة محادثة طريقة أخرى جيدة للحصول على مشاركات.

إجراء استطلاع تويتر

تعتبر استطلاعات الرأي طريقة سريعة وسهلة لتحقيق تفاعل، ويمكن أن يكون ذلك من خلال استطلاع موضوعي حول العلامة التجارية، أو يهدف للحصول على تعليقات ملموسة.

انضم إلى الترند والموضوعات ذات الصلة

ابحث عن الترند والموضوعات التي يمكن لعلامتك التجارية المساهمة فيها كما أن الأفضل من ذلك أن تأخذ زمام المبادرة بشأن صناعة الترند.

وتأسيسًا على ما سبق، يمكن القول إن تطبيق أي استراتيجية تسويقية للحسابات الخاصة بالمؤسسات أو الشركات على تويتر يستلزم فهمًا جيدًا لطبيعة الخوارزميات المتحكمة في ظهور المحتوى على الموقع، وكذلك كيفية استخدام أدوات الانتشار بما يعزز من ظهور الحساب وتفاعلية الجمهور مع ما يقدمه من محتوى.

زر الذهاب إلى الأعلى