الدراسات الإعلامية

“مالك بالطويلة”.. تجربة إعلامية لصناعة التأثير الإيجابي

مقدمة:

برنامج (مالك بالطويلة) هو أحد البرامج الإعلامية التي تقدَّم عبر شاشة قناة MBC بشكل يومي في رمضان، حيث يستهدف المشاهد العربي بشكل عام –والسعودي بشكل خاص– ليؤدي إحدى الوظائف الإعلامية المهمة المتمثلة في عملية التثقيف ونشر المعرفة بين الجمهور، باستخدام الأسلوب القصصي، معتمدًا على عنصرَي السلاسة والتشويق في عرض المعلومات، وبلُغةٍ بسيطة وأسلوب اللهجة المحكية للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من المشاهدين، وتلبية حاجاتهم وشغفهم بالتعرف إلى التاريخ وأحداثه وشخصياته، وذلك من خلال رؤية إخراجية جديدة تعتمد على الإبهار البصري والمؤثرات السمعية، وتفنيد الأحداث والشواهد المقروءة والمرئية للإقناع وتأكيد القيم المستهدفة.

ويقدم البرنامج موضوعات متنوعة بين “الثقافية، والسياسية، والاجتماعية، والفنية، والغريبة…”، من خلال محتوى مبسط يتناول قصصًا عن شخصيات أو أحداثًا تركت بصماتها في التاريخ وأثّرت في البشرية وصارت ملهمة وفريدة، أثرت في مختلف دول العالم، بهدف تقديم رسائل تَوعويّة محفِّزة لمختلف فئات الجمهور، وخاصة جيل الشباب والنشء، وإعلاء أهمية المـُثُل العليا والقِيَم الفاضلة، في محاولة للتغيير نحو الأفضل وصناعة التأثير الإيجابي في المجتمع، وذلك من خلال إيقاع سريع يؤكده  عنوان البرنامج “مالك بالطويلة” الذي يعني عدم الاستفاضة في الكلام بما لا يفيد والاقتصار على الاختصار المفيد، متمسكًا بمبدأ “خير الكلام ما قَلَّ ودَلَّ”، إذ يقدم البرنامج محتواه في زمن لا يزيد على 7 دقائق للحلقة الواحدة.

وفي إطار تقييم أداء البرنامج وصولًا لأهدافه وغاياته، ومدى قدرته على تأدية وظيفته الإعلامية، يقدم مركز القرار للدراسات الإعلامية تحليلًا للأداء الإعلامي بشقَّيْه “الكمِّي والكيفي”، وبأسلوب المسح الشامل لجميع حلقات الموسم الثاني للبرنامج، والذي تم عرضه بشكل يومي خلال شهر رمضان الكريم من العام الحالي، بواقع (26) حلقة فقط.

للإطلاع على تحليل البرنامج ونتائج الدراسة يمكنكم النقر على الصورة أدناه..

زر الذهاب إلى الأعلى