في ظلّ أزمة فيروس كورونا المستجد، وما تمرّ به المملكة والعالم من ظروف استثنائية، تتطلب تكاتف جميع فئات ومؤسسات المجتمع، وفي ضوء بقاء المواطنين والمقيمين في منازلهم، والتزامهم بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي ومنع التجوّل، للحدّ من انتشار فيروس كورونا، أطلقت المديرية العامة للدفاع المدني حملة “سلامتك بمنزلك غايتنا”، والتي دشنها مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان العمرو.
واستهدفت الحملة توعية المواطنين والمقيمين بالأخطار المحيطة بهم داخل المنازل، نظراً لوجود جميع أفراد الأسرة بالمنزل لفترات طويلة، وذلك بهدف تحقيق السلامة للأسرة، وتوخّي الحذر من الأخطار المنزلية، من خلال توفير وسائل السلامة، مثل كاشف الدخان، وطفاية الحريق، وحقيبة الإسعاف المنزلية، ووضع خطة لإخلاء المنزل عند استشعار الخطر، والتحذير من مخاطر الكهرباء والغاز، بالإضافة إلى الأدوات الحادة والمواد السامة.
وقد أطلقت المديرية العامة للدفاع المدني عبر حسابها في تويتر هاشتاق #سلامتك_بمنزلك_غايتنا في الرابع من أبريل الجاري، للوصول بالحملة إلى كل فرد وأسرة، عبر التفاعل مع الهاشتاق.
لاقى الهاشتاق تفاعلاً كبيراً من مستخدمي تويتر، سواءً من الجهات الحكومية والخاصة، أو من مشاهير ومؤثري تويتر، فضلاً عن الأفراد، حيث بلغ عدد المتفاعلين مع هذا الهاشتاق (3,846,941)، وهو مُعدّل تفاعل كبير، يشير إلى أهمية الحملة وضرورتها في ظلّ الظروف الاستثنائية الحالية، ويُعبّر – كذلك – عن الوعي المجتمعي، وإدراك المجتمع لطبيعة المخاطر المنزلية واحتمالات وقوعها في هذه الظروف، وهو ما يُفسّر اقتراب أعداد المتفاعلين مع الهاشتاق من أربعة ملايين.
وبلغ عدد الحسابات المؤثرة التي شاركت في هذا الهاشتاق ١,٥١٠ حسابات، ما أسهم في توسيع قاعدة انتشاره المجتمعي.
وتكشف نتائج هذا التحليل أن أهمّ الحسابات المؤثرة التي شاركت في الهاشتاق، بالإضافة إلى حساب المديرية العامة للدفاع المدني، تمثّلت في هاشتاق السعودية، موجز الأخبار، فايز المالكي، سامي الجابر، الهلال، العربية، الشيخ عادل الكلباني، هيلة المشوّح، عبدالرحمن بن مساعد، إياد، وغيرهم.
وقد كشف تحليلُ الهاشتاق أن مسار المشاركة الرقمية في التغريد الخاص بهذا الهاشتاق، تميّز بتفوّق نشاط إعادة التغريد بشكل ملحوظ، حيث وصلت نسبة إعادة التغريد داخل الهاشتاق 76%، فيما بلغت نسبة التغريدات الأصلية 17%، ومثلت نسبة الردود 7%، وهو ما يشير إلى أن الاهتمام الأكبر للمشاركين في الهاشتاق والمتفاعلين معه كان بإعادة تغريد التغريدات الأصلية الأساسية المقدّمة عن الحملة، للاستفادة من المعلومات المهمّة التي قدمتها عن المخاطر المنزلية، وأدوات الوقاية المنزلية التي ينبغي توفيرها.
وفيما يتعلّق بالوسائط المتعددة الأساسية المستخدمة في الحملة والهاشتاق، تصدّرت الصور بنسبة 94,8%، مقابل 5,2% لمقاطع الفيديو.
وقد قدّمت مديرية الدفاع المدني صوراً توضّح طبيعة المخاطر المنزلية، والمواد الخطرة، وكيفية التعامل معها بشكل توضيحي مصوّر فائق الجودة، يُسهّل وصول المعلومات للمتابعين بشكل فعال.
وقد اقترن هاشتاق #سلامتك_بمنزلك_غايتنا بالعديد من الهاشتاقات الأخرى، ومنها: #كلنا_مسؤول #الدفاع_المدني #السعودية، #الحجر_المنزلي #ابقوا_في_منازلكم، #خليك_بالبيت.
ويشير التلازم بين الهاشتاق الخاص بالمديرية العامة للدفاع المدني وهذه الهاشتاقات، إلى حالة الترابط بين كافة الحملات التي تطلقها الأجهزة الحكومية على تويتر، ومشاركتها والتفاعل معها من جانب مستخدمي تويتر، للإسهام بشكل عام في إدارة أزمة كورونا، ومواجهة هذا الوباء العالمي، بكافة الجهود التي من شأنها الحدّ من انتشار الفيروس، وحماية المواطنين والمقيمين.