تعد ظاهرة الرأي العام الإلكتروني من بين انعكاسات الاستخدام المتسارع لتكنولوجيات الإعلام، فقد مكن الإعلام الجديد الأفراد من أن يصنعوا وسيلة إعلامية خاصة ذات انتشار واسع ورخيصة التكلفة، تتميز بالتنوع الإعلامي، بحيث أصبح الجميع تقريبًا يمكن أن يجتمعوا حول قضايا مشتركة تؤثر فيهم ويؤثرون فيها، وجاء هذا من خلال توفير الأدوات للتعبير عن الرأي.
وقد ركز العديد من الدراسات على استكشاف العوامل المؤثرة في المجتمعات عبر الإنترنت من خلال فحص أدوار المشاركين وعلاقاتهم، حيث أظهر كل مقياس الأدوار والمواقف المختلفة للمشارك داخل كل مجتمع عبر الإنترنت.
كما بحثت الدراسات في حدود تأثير كل مشارك وموقعه على أنشطة تبادل المعلومات داخل مجتمع عبر الإنترنت مع مرور الوقت. وتناولت أيضًا الاختلافات بين المجتمعات الافتراضية عبر الإنترنت (مجتمع يركز على المصلحة الشخصية، ومجتمع يركز على المصلحة الاجتماعية، وغير ذلك) من حيث أنماط تفاعل المشاركين.
وفي ضوء أهمية الرأي العام الافتراضي داخل المجتمع السعودي بالنظر للتحولات التي يشهدها المجتمع في كافة القطاعات، نشرت المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والإعلان في عددها الصادر في يوليو/ سبتمبر 2025، دراسة بعنوان “العوامل المؤثرة على الرأي العام الافتراضي داخل المجتمع السعودي”، من إعداد عبد الله بن الحميدي السبيعي الباحث في كلية الإعلام بجامعة القاهرة، والدكتور محمد يوسف الأستاذ بكلية الإعلام جامعة القاهرة، والدكتور أحمد خطاب الأستاذ بالكلية ذاتها، حيث نستعرض تلك الدراسة على النحو التالي:
- مجتمع وعينة الدراسة
يتمثل مجتمع الدراسة الميدانية في المستخدمين السعوديين لموقع “إكس” للتواصل الاجتماعي، أما عينة الدراسة فقوامها 100 مفردة من السعوديين مستخدمي موقع إكس على الصفحات (المجتمعات الافتراضية). وتتوافر في عينة المستخدمين السعوديين شروط تتعلق بالنشاط والانغماس وحجم المشاركة، بالإضافة إلى تنوع المتغيرات الديموغرافية من سن ونوع ومستوى اقتصادي اجتماعي.
وقد تم توظيف الاستبيان الإلكتروني للتعرف على اتجاهات الرأي العام الافتراضي في المجتمع السعودي وطبيعة استجابته وتعامله مع الشائعات الإلكترونية وأنماط الدعاية المضادة المحتملة. كما تم توظيف الاستبيان أيضًا للتعرف على طبيعة عمليات المراجعة الاجتماعية التي تتم ممارستها ويمكن أن تؤثر على اتجاهات الرأي العام الافتراضي وتوجهه، بالإضافة إلى التأثير المحتمل للمتغيرات الديموغرافية التي تعمل كمحددات لتأثير عدد من العوامل على الرأي العام الافتراضي في المجتمع السعودي.
- نتائج الدراسة
بالنسبة لاتجاهات الرأي العام الإلكتروني داخل المجتمع السعودي نحو الأداء الحكومي المرتبط بموضوع الشائعات، تمت صياغة عبارات مقياس الاتجاه لتصف الأداء الحكومي المرتبط بموضوع الشائعة أو المراجعة الاجتماعية أو الدعاية المضادة الذي يتضح في وضوح الرسائل وسرعة الرد من خلال مجموعة العبارات التالية:
– اتسم الأداء الحكومي بالالتزام والانضباط في تناول القضية.
– تميز الأداء الحكومي بسرعة الرصد والاستجابة.
– تعاملت الأجهزة الحكومية مع الموضوع المثار بكفاءة كبيرة.
– كان يمكن تحقيق نتائج أفضل إذا تغير أسلوب التعامل الحكومي في هذه المسألة.
– تمت مناقشة الموضوعات المرتبطة بالقضية بشفافية وانفتاح.
– كان هناك تعتيم ملحوظ على بعض الجوانب ولم تتح معلومات.
– أتوقع تأييد المواطن السعودي للأداء الحكومي في هذه القضية.
– كان لحسن توظيف منصات ووسائل التواصل الاجتماعي دور حيوي في ضبط الأمور.
– استفادت الأجهزة الحكومية من التجارب السابقة في تحسين الأداء لمواجهة الشائعات والدعاية المضادة.
– تتصاعد النتائج الإيجابية لتجارب النجاح في الأداء الحكومي بمرور الوقت.
ومن واقع الدراسة الميدانية التي أجريت على عينة الدراسة وجد أن اتجاهاتهم نحو الأداء الحكومي من واقع درجاتهم على مقياس الاتجاه المؤسس على العبارات العشر السابق عرضها كالتالي: جاء في المرتبة الأولى أن الأداء إيجابي بنسبة 55%، يليه محايد (20%)، ثم إيجابي جدًا (12%)، وفي المرتبة الرابعة سلبي (10%)، ثم سلبي جدًا (3%).
كما ثبت من التحليل الإحصائي وجود علاقة بين التعرض لـ “شائعة هدم جبل أحد” وتبني اتجاهات إيجابية نحو الأداء الحكومي المتعلق بموضوع الشائعة.
وأظهر التحليل الإحصائي وجود علاقة بين التعرض للدعاية المضادة المرتبطة بـ”شائعة هدم جبل أحد” وتبني اتجاهات إيجابية نحو الأداء الحكومي المتعلق بموضوع الشائعة.
كما ثبت من التحليل الإحصائي وجود علاقة بين كثافة التعرض للمراجعة الاجتماعية المتعلقة بـ”شائعة هدم جبل أحد” وتبني اتجاهات إيجابية نحو الأداء الحكومي المتعلق بالموضوع، وذلك مقارنة بالجمهور الذي لم يتعرض لذلك.
وتم قياس درجة تأثير مجموعة من العوامل الوسيطة والتي تتدخل بدرجة متفاوتة في تحديد طبيعة ودرجة اتجاه الجمهور عينة الدراسة نحو الأداء الحكومي تمثلت في: سن المبحوث، والمستوى التعليمي، والمستوى الاقتصادي الاجتماعي.
ووجدت نتائج الدراسة الميدانية أن 96% من الجمهور الذي تعرض لجهود العلاقات العامة التي تعالج الشائعة التي أثيرت حول هدم جبل أحد يثقون في صحة التصورات التي تطرحها العلاقات العامة وتتبناها بما يعني درجة أكبر من مصداقية الأداء الحكومي
وأظهرت نتائج الدراسة أن متغير السن يعد متغيرًا مؤثرًا في تحديد درجة إيجابية الاتجاه نحو الأداء الحكومي. وترتفع درجة إيجابية الاتجاه نحو الأداء الحكومي بزيادة مستوى السن.
كما ثبت من التحليل الإحصائي أن متغيري مستوى التعليم والمستوى الاقتصادي الاجتماعي يعدان متغيرين مؤثرين في تحديد درجة إيجابية الاتجاه نحو الأداء الحكومي، حيث ترتفع درجة إيجابية الاتجاه نحو الأداء الحكومي بزيادة مستوى التعليم والمستوى الاقتصادي الاجتماعي