يعتبر تنسيق المحتوى إحدى الوسائل التي تساعد على زيادة معدلات النشر وتنشيط حساب العلامة التجارية على منصة التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال مشاركة محتوى الآخرين الذي يتناسب مع نشاط المؤسسة وأهداف استراتيجيتها التواصلية والجمهور الذي تسعى لاجتذابه.
وفي هذا الإطار، نشر موقع “Hootsuite ” المتخصص في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي تقريرًا يستعرض فيه ماهية تنسيق المحتوى، والخطوات الواجب اتخاذها لتنسيق المحتوى وفوائد ذلك وأفضل الممارسات في هذا الشأن، وهو ما نستعرضه على النحو التالي:
- ما هو تنسيق المحتوى؟
تنسيق المحتوى هو عملية اختيار المحتوى الذي لم تقم بإنشائه بنفسك ثم مشاركته، ويمكن أن يكون ذلك رابطًا لمقالة، أو مجموعة من النصائح المقتبسة من خبراء في الصناعة، أو حتى مجرد إعادة نشر منشور لشخص آخر على وسائل التواصل الاجتماعي.
وبالتالي فإن المحتوى المنسق هو محتوى تشاركه على حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك نقلًا عن علامات تجارية أو أشخاص آخرين. وباعتبارك منسقًا للمحتوى، يمكنك اختيار الموضوعات الأكثر إثارة للاهتمام لمشاركتها مع المتابعين، وغالبًا ما تكون جنبًا إلى جنب مع أفكارك الخاصة، فهذه هي الطريقة التي تعطي بها معنى لتنسيق المحتوى الخاص بك.
وعلى هذا يوجد فارق بين تنسيق المحتوى وإنشائه؛ فتنسيق المحتوى هو عملية البحث عن المحتوى عالي الجودة ومشاركته من مصادر موثوقة ليناسب جمهورك، بينما يتعلق إنشاء المحتوى بإنتاج محتوى أصلي جديد.
- فوائد تنظيم المحتوى
هناك العديد من الأسباب التي تدفعك إلى استخدام المحتوى المُنسق، ومن بينها:
- توفير الوقت والمال
ما الأسرع التفكير وكتابة وتصميم منشور جديد على وسائل التواصل الاجتماعي أو النقر على “مشاركة” لشيء قيم قرأته مؤخرًا؟ ما الذي تكون تكلفته أقل: أن تطلب من كاتب أو مصمم إنشاء محتوى لمنشوراتك الجديدة على وسائل التواصل الاجتماعي أو النقر على “مشاركة” على شيء قيم قرأته مؤخرًا؟
- بناء العلاقات والاحتفاء بالآخرين
يعد التواصل أمرًا بالغ الأهمية لنجاح الأعمال، سواء عبر الإنترنت أو خارجه، وعند تنظيم المحتوى، دع المنشئ الأصلي يعرف أنك قمت بمشاركة محتواه، عبر الإشارة إليه في منشورك لجذب انتباهه، أو أرسل له بريدًا إلكترونيًا أو رسالة. بالإضافة إلى الحرص على أن تذكر ما أعجبك فيه أو حتى تقديم الشكر لمنشئ هذا المحتوى.
- المزيد من إمكانية المشاركة المجتمعية
إن مشاركة الآراء المختلفة -بكل احترام- والأفكار الجديدة من خبراء الصناعة الآخرين تضيف تنوعًا إلى نظامك الأساسي، يمكن أن يفتح الأبواب أمام محادثات رائعة ويقيم اتصالات هادفة مع جمهورك، وهذا صحيح بشكل خاص إذا كانت المواضيع شائعة وذات صلة بمجالك.
ويعتبر المحتوى الذي ينشئه المستخدم، جزءاً من المحتوى المُنسق فمن خلال مشاركته ستجعل منشئ المحتوى يشعر بأنه مرئي، وتعرب عن الامتنان للمتابعين المخلصين.
وكما هي الحال مع جميع المحتويات عالية الجودة، شارك ما سيجده جمهورك مفيدًا أو مسليًا، فمن خلال مشاركة أفضل محتوى في مجال عملك، فإنك تقدم لجمهورك قيمة وجهات النظر المتعددة.
- تقديم علامتك التجارية كقائد فكري
في حين أن إنشاء المحتوى الأصلي يعد أمرًا مهمًا للغاية لقيادة الفكر، فإن تنسيق المحتوى يعد أمرًا مهمًا أيضًا، حيث يُظهر تنسيقًا أفضل محتوى أنك على دراية بصناعتك واتجاهاتها.
- كيفية استخدام “Hootsuite” لتنظيم محتوى عالي الجودة؟
يمكنك استخدام ” Hootsuite” للمساعدة في تنسيق وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، حيث يحتوي النظام الأساسي على عدد قليل من أدوات تنظيم المحتوى التي يمكن أن تساعدك، ولكنك ستحتاج إلى إيلاء اهتمام وثيق للتدفقات.
وتعد “Hootsuite Streams” خلاصات تعرض محتوى الوسائط الاجتماعية من حساباتك المتصلة، حيث يمكنك استخدام التدفقات لإعداد الاستماع الاجتماعي ومراقبة الاتجاهات أو الموضوعات التي قد يهتم بها جمهورك، فمن خلال التدفقات، يمكنك مراقبة:
- الكلمات الرئيسية والعبارات واستعلامات البحث المعقدة
- الهاشتاقات المرتبطة بالصناعة
- أسماء المنتجات أو شعارات الشركة
- أسماء المؤثرين في الصناعة
- القوائم المتعلقة بالصناعة على منصة إكس
- أفضل الممارسات لتنظيم محتوى وسائل التواصل الاجتماعي
لا يمكنك فقط نسخ محتوى الآخرين ولصقه ونشره، فهناك بعض البراعة في تنظيم محتوى الوسائط الاجتماعية، وإذا كنت تريد الحصول على أفضل النتائج، فاتبع الممارسات التالية:
- تحديد مزيج المحتوى الخاص بك:
تخطيط مزيج المحتوى الخاص بك مسبقًا في جدول النشر يُظهر لك الفجوات الموجودة في جدولك الزمني. وهنا ينبغي ألا تقلق بشأن طغيان المحتوى المُنسق على المحتوى الأصلي الخاص بك. ففي الواقع، يجب أن تشارك منشورات أكثر مما تنشئه. والنسبة الجيدة التي يجب استهدافها هي 40% للمحتوى الأصلي و60% للمحتوى المُنسق.
- اعرف جمهورك:
عند تنسيق المحتوى ضع قدرًا كبيرًا من التفكير في توافقه مع جمهورك كما تفعل عندما تقوم بإنشاء المحتوى من الصفر، لذا قبل جدولة المحتوى المُنسق، اسأل نفسك: كيف يساعد هذا الجزء من المحتوى العميل المستهدف؟ ما مدى ارتباطها بالمشكلة أو المشاكل التي يواجهها؟ هل يتوافق هذا مع تصور العملاء المستهدفين لعلامتي التجارية؟ هل يمكنني إدراج هذا الرابط في خلاصة المحتوى الخاص بي على منصات التواصل؟ وإذا لم تتمكن من الإجابة عن الأسئلة الثلاثة الأولى قبل المشاركة، فحاول الرجوع خطوة إلى الوراء والعودة إلى استراتيجية المحتوى الخاصة بك.
- لا تقصر نفسك على منصة أو مصدر واحد:
التسويق متعدد القنوات هو الحاضر والمستقبل، فكر في كيفية تصفح جمهورك عبر الإنترنت، إنهم لا ينظرون فقط إلى تيك توك بل يتنقلون منه إلى إكس ثم إنستقرام لذلك فكر في خلاصات الوسائط الاجتماعية الموجودة لديك بشكل كلي، وقم بتخطيط المحتوى المُنسق الخاص بك وفقًا لذلك.
- جعل المحتوى خاصا بك:
قم بإضفاء السياق على المحتوى الذي تشاركه، من خلال إخبار جمهورك عن سبب اهتمامهم بما تشاركه. أو قم فقط بإضافة بعض الرموز التعبيرية ذات الصلة إذا كنت تشعر بالكسل قليلاً، ويمكنك أيضًا أخذ اقتباس من القطعة أو إنشاء صورة لتتوافق مع مشاركتك، حيث يساعد استخدام صورة ملفتة للنظر وربط علامتك التجارية بمهارة بالخبير الذي تقتبس منه، في مشاهدة الجمهور للمحتوى والتوقف عن التمرير.
- الاعتماد على مصادرك:
ضع علامة ربط إحالة لمنشئ المحتوى الأصلي، ولا تقم مطلقًا بتمرير المحتوى المُنسق على أنه شيء صنعته بنفسك، فهذا ليس خطًأ واضحًا فحسب، فالانتحال ليس مظهرًا جيدًا لعلامتك التجارية.
- جدولة المحتوى الخاص بك:
إن جدولة المحتوى الخاص بك – الأصلي والمُنسق– هو أفضل وسيلة لتوفير الوقت. بالإضافة إلى ذلك، تتيح لك جدولة المحتوى أيضًا معرفة مكان وجود أي فجوات وملء ذلك، بما في ذلك عندما تكون قد نسيت جدولة منشور حملة مهم يجب نشره في يوم معين. وأفضل شيء لملء أي فجوات هو مشاركة المحتوى المُنسق.
- تتبع أدائك:
من المؤكد أنك بحاجة إلى مراقبة كيفية أداء منشوراتك من المحتوى المُنسق، فإذا كنت لا تعرف ما الذي ينجح، فمن المحتمل أنك تهدر الوقت والطاقة.
- مراجعة وتنقيح استراتيجيتك بانتظام:
في عالم وسائل التواصل الاجتماعي المتطور والمتغير دائمًا، فإن البقاء في حالة ركود ليس خيارًا، لذا تعامل وقم بمراجعة جهودك ذات الصلة بالمحتوى المُنسق بانتظام، من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية هل تحقق أهدافك؟ هل تطور جمهورك؟ هل هناك منصات أو تنسيقات محتوى جديدة يجب عليك دمجها؟ فضلُا عن إلقاء نظرة على نماذج للمحتوى المُنسق من المنافسين الناجحين لمعرفة ما إذا كان هناك أي نوع من استراتيجية تسويق المحتوى التي يمكنك محاكاتها.
وتأسيسًا على ماسبق، يمكن القول بأن الطريق إلى استراتيجية ناجحة لوسائل التواصل الاجتماعي ليس سريعًا وسهلاً، ولكن ليس كل ما تنشره يجب أن يكون عملًا أصليًا، بل عليك تحقيق أقصى استفادة من ميزانيتك من خلال مزيج من المحتوى الذي تم إنشاؤه وتنسيقه.