هل لديك فضول لمعرفة رأي الجمهور في علامتك التجارية أو منتجاتك أو حملاتك؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فلا تعتمد على أعداد المتابعين والمشاركات، ولكن اهتم بتحليل المشاعر عبر وسائل التواصل الاجتماعي الذي يتيح لك مراقبة المناقشات حول علامتك التجارية والمنافسين في الوقت الفعلي.
ما تحليل المشاعر عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟
تحليل المشاعر عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو عملية جمع وتحليل المعلومات حول المشاعر الكامنة وراء كيفية حديث الأشخاص عن علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي. وبدلًا من الاعتماد على إحصاء بسيط للإشارات أو التعليقات، يأخذ تحليل المشاعر في الاعتبار المشاعر والآراء.
ويُطلق على تحليل المشاعر عبر وسائل التواصل الاجتماعي أحيانًا اسم “التنقيب عن الرأي”، لأن الأمر يتعلق بالبحث في كلمات وسياق المنشورات الاجتماعية لفهم الآراء التي تكشفها. ويعد قياس المشاعر الاجتماعية جزءًا مهمًا من أي خطة لمراقبة وسائل التواصل الاجتماعي.
أهمية تحليل المشاعر عبر وسائل التواصل الاجتماعي
يعد تحليل المشاعر عبر وسائل التواصل الاجتماعي أمرًا مهمًا؛ لأنه يسمح لك بفهم أفضل لكيفية النظر إلى علامتك التجارية عبر الإنترنت، واتخاذ قرارات تعتمد على البيانات لتحسين هذه المشاعر.
ومن خلال تخصيص الوقت لتحليل هذه البيانات والتصرف بناءً عليها بانتظام، يمكنك بناء سمعة إيجابية لعلامتك التجارية تلقى صدى لدى جمهورك المستهدف، مما يؤدي في النهاية إلى نجاح عملك. فعلى سبيل المثال العلامة التجارية “دوف -Dove”، استخدمت تحليل المشاعر على وسائل التواصل الاجتماعي لتحديد التصور السلبي لعلامتها التجارية بين الناشطات، ثم أطلقت حملة “الجمال الحقيقي” التي احتفت بالنساء من جميع الطبقات والمناطق حول العالم والألوان ومكّنتهن. ولم يكن لهذا صدى لدى الجمهور المستهدف فحسب، بل أدى أيضًا إلى تحسين العلامة التجارية بشكل كبير.
ومن الأمثلة أيضا تطبيق “دولينجو- Duolingo” لتعلم اللغات الأجنبية، الذي بمجرد أن علم أن جمهوره يقدر المحتوى المضحك، ضاعف من لهجته الفكاهية، ومن ثم سجل زيادة في الإيرادات بنسبة 43% في عام 2023، وأصبح جمهوره أكثر ولاءً من أي وقت مضى.
كيفية إجراء تحليل المشاعر عبر وسائل التواصل الاجتماعي
يعد تشغيل برنامج تحليل المشاعر على وسائل التواصل الاجتماعي فنًا وعلمًا في الوقت نفسه، فالأمر لا يتعلق فقط بالأدوات التي تستخدمها، بل بكيفية استخدامها.
مراقبة الإشارات الخاصة بك
الخطوة الأولى في تحليل المشاعر على وسائل التواصل الاجتماعي هي العثور على المحادثات التي يجريها الأشخاص حول علامتك التجارية عبر الإنترنت، والتحدي هو أنهم لن يضعوا إشارة باسمك دائمًا في تلك المحادثات، ولذلك يمكنك إعداد أداة “Hootsuite Streams” لمراقبة القنوات الاجتماعية لجميع الإشارات إلى علامتك التجارية، حتى عندما لا يتم الإشارة إليك.
ويمكنك أيضًا تتبع المنشورات التي لم يتم وضع إشارة باسمك عليها من خلال مراقبة الهاشتاقات والكلمات الرئيسية ذات الصلة بعلامتك التجارية، تأكد من إنشاء تدفقات إلى لوحة “Hootsuite” لاسم علامتك التجارية وأسماء منتجاتك أو خدماتك. مرة أخرى، يمكن أن تكون اللوحة وسيلة مفيدة لتنظيم كل هذه التدفقات على شاشة واحدة.
تحليل المشاعر في الإشارات الخاصة بك
بعد ذلك، ستبحث عن المصطلحات التي تشير إلى المشاعر ضمن إشارات الخاصة بك، فكر في أنواع الكلمات الإيجابية أو السلبية التي قد يستخدمها الأشخاص للحديث عن علامتك التجارية. قد تشمل الأمثلة ما يلي: إيجابي: (رائع، عظيم، الأفضل، مثالي، أحبه)، سلبي: (سيئ، فظيع، أكرهه)، محايد: (متوسط، ليس سيئًا، يبدو جيدًا).
من المحتمل أن تكون هناك مصطلحات أخرى خاصة بمنتجك أو علامتك التجارية أو صناعتك، لذلك أنشئ قائمة بالكلمات الإيجابية والسلبية وافحص الإشارات الخاصة بك بحثًا عن المنشورات التي تتضمن هذه المصطلحات.
حساب درجة المشاعر الاجتماعية الخاصة بك
يمكنك حساب درجة المشاعر الاجتماعية الخاصة بك بطريقتين: الإشارات الإيجابية كنسبة مئوية من إجمالي الإشارات أو الإشارات الإيجابية كنسبة مئوية من الإشارات التي تتضمن المشاعر (أي مع إزالة الإشارات المحايدة) وهذه الأخيرة ستؤدي دائمًا إلى الحصول على درجة أعلى.
أفضل أدوات تحليل المشاعر عبر وسائل التواصل الاجتماعي
استعرض موقع “Hootsuite” أبرز 5 أدوات لتحليل المشاعر وهي على النحو التالي:
أداة “Hootsuite Insights”
توفر هذه الأداة ميزة متقدمة لمراقبة وسائل التواصل الاجتماعي، وتحليل المشاعر في الوقت الفعلي والتي تقوم بالحسابات نيابةً عنك. وهو متاح للعملاء من فئة المؤسسات، حيث يسمح بتتبع المحادثات عبر منصات ولغات ومواقع متعددة، وتحديد الأنماط والاتجاهات في مواقف العملاء. ويعد أداة ضرورية لأي منظمة تعد تحليل المشاعر الاجتماعية عنصرًا رئيسيًا في استراتيجيتها.
أداة “Talkwalker”
تعد أداة قوية لتحليل مشاعر وسائل التواصل الاجتماعي، وتسمح لك بمراقبة وتحليل المشاعر عبر الكثير من منصات الوسائط الاجتماعية، وكذلك في المقالات الإخبارية، ورسائل البريد الإلكتروني لإعطاء رؤية كاملة لمشاعر عملائك، لأن وسائل التواصل الاجتماعي ليست القناة الوحيدة التي يشارك عملاؤك مشاعرهم عليها.
وتشمل ميزات “Talkwalker” الإضافية؛ تتبع ذكر الموضوع والعلامة التجارية، والرؤى والتقارير الآلية، وتصنيف المشاعر في الوقت الحقيقي، وتقنية الاستماع الاجتماعي المدعومة بالذكاء الاصطناعي لتصنيف المشاعر بدقة.
أداة ” Brand24″
مع ظهور الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، أصبحت أدوات تحليل المشاعر على وسائل التواصل الاجتماعي أكثر تطورًا ودقة. أحد الأمثلة على ذلك هو أداة “Brand24″، الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحليل المشاعر في الوقت الفعلي عبر منصات الوسائط الاجتماعية.
تقوم أداة “Brand24” من خلال جمع الأفكار من 25 مليون مصدر عبر الإنترنت، بتحليل المشاعر، وتحديد المؤثرين، وحتى التنبؤ بالأزمات المحتملة قبل حدوثها. كما يقدم أيضًا تقارير وتحليلات متعمقة، مما يسمح لك بتتبع التغيرات في المشاعر بمرور الوقت وقياس تأثير جهودك على وسائل التواصل الاجتماعي.
وتشمل ميزات “Brand24” الإضافية لوحة تحكم تحليلية سهلة الاستخدام، وتتبع الهاشتاقات، وتدعم 108 لغات، توفر تنبيهات للتغيرات المهمة في المشاعر.
أداة “Meltwater”
بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن أداة شاملة لتحليل مشاعر وسائل التواصل الاجتماعي والتي تتضمن أيضًا مراقبة العلامة التجارية والمعلومات الإعلامية، فإن “Meltwater” تعد خيارًا ممتازًا. بالإضافة إلى تتبع المشاعر عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، تقوم تلك الأداة أيضًا بمراقبة المقالات الإخبارية والمدونات والمنتديات والمراجعات لتمنحك رؤية كاملة لسمعة علامتك التجارية.
وتوفر تحليلاتها المدعومة بالذكاء الاصطناعي رؤى حول معنويات العملاء والاتجاهات والمؤثرين. كما تشمل ميزات “Meltwater” الأخرى: لوحات معلومات، تقارير قابلة للتخصيص، الاستماع الاجتماعي لأكثر من 100 ألف مصدر إخباري، المقارنة المرجعية التنافسية، التركيبة الديموغرافية للجمهور.
أداة “Idiomatic”
إذا كنت تبحث عن أداة لتحليل مشاعر وسائل التواصل الاجتماعي متخصصة في تعليقات العملاء، فيمكنك استخدام “Idiomatic”، فهي تستند إلى الذكاء الاصطناعي ومعالجة اللغة الطبيعية لتحليل مراجعات العملاء والاستطلاعات وأشكال التعليقات الأخرى لفهم المشاعر العامة تجاه علامتك التجارية.