لتحسين الحملات الإعلانية على وسائل التواصل الاجتماعي وتحقيق أقصى قدر من النجاح، يحتاج المسوقون عبر المنصات الاجتماعية إلى معرفة إحصائيات تلك المنصات وفهم مشهد الوسائط الاجتماعية على المستوى الكمي، حيث يمكن لهذه الإحصاءات أن تحدد استراتيجية الإعلانات الخاصة بالمسوقين، وتتيح معرفة ما إذا كان يجب استخدام نظام أساسي بعينه للإعلان، وكذلك كيفية التواصل بشكل جيد مع السوق المستهدفة.
وفي هذا الإطار، استعرض موقع “Hootsuite” المتخصص في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، مجموعة من الإحصاءات المتعلقة بمواقع التواصل الاجتماعي والتي تساعد الشركات والعلامات التجارية والمؤسسات في وضع خططها الإعلانية على الشبكات الاجتماعية في عام 2023.
- إحصائيات عامة للإعلانات عبر المنصات
يستخدم أكثر من 4.74 مليار شخص في جميع أنحاء العالم وسائل التواصل الاجتماعي، وفي عام 2022 زاد عدد مستخدمي المنصات الاجتماعية بنسبة 4.2%، وبلغ الإنفاق الإعلاني على تلك الوسائل في عام 2022م أكثر من 173 مليار دولار، ومن المتوقع أن يتجاوز الإنفاق أكثر من 268 مليار دولار هذا العام.
وشكلت وسائل التواصل الاجتماعي 33% من إجمالي الإنفاق على الإعلانات الرقمية في عام 2022، حيث يعتبر الإعلان على هذه الوسائل ثاني أكبر سوق للإعلانات الرقمية. علمًا بأن الولايات المتحدة تُعد أكبر سوق للإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي في العالم.
وقد بلغت التكلفة لكل ألف ظهور لإعلانات وسائل التواصل الاجتماعي في الربع الثالث من العام الماضي، 8.15 دولار أمريكي. وتبلغ نسبة النقر إلى الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم 1.2%. وفي عام 2022 نما الإنفاق على إعلانات الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة 20.1% ليصل إلى 24.35 مليار دولار. ومن المتوقع أن يصل الإنفاق على إعلانات الفيديو على الشبكات الاجتماعية إلى 79.28 مليار دولار في عام 2024.
- إعلانات إنستقرام
باعتباره ثامن أكثر المواقع زيارة في العالم، ورابع أكثر منصات التواصل الاجتماعي شهرة والتطبيق الأكثر تنزيلًا حول العالم، يتمتع إنستقرام ببعض الجاذبية الواضحة، ومن المتوقع أن تصل عائدات إعلانات إنستقرام إلى 50.58 مليار دولار في عام 2023.
وزادت التكلفة لكل ألف ظهور لإعلانات إنستقرام بنسبة 17% في الربع الثالث من عام 2022. وفي العامين الماضيين زادت بنسبة 55%.
ويتوقع موقع “eMarketer” المتخصص في التسويق أن تنمو عائدات إعلانات إنستقرام بنسبة 12.1% هذا العام. وتتراوح أعمار 61% من جمهور الإعلانات على المنصة بين 18 – 34 عامًا، مما يجعله وسيلة مثالية للمعلنين الذين يتطلعون إلى الوصول إلى جمهور جيل الألفية.
- إعلانات فيسبوك
مع وجود 2.93 مليار مستخدم نشط شهريًا، يظل فيسبوك جزءًا أساسيًا من تجربة الإنترنت لمعظم الأشخاص. وفي الواقع، يستخدم 36.7% من سكان العالم التطبيق شهريًا. ولا يزال فيسبوك من العلامات التجارية الأكثر قيمة في العالم.
ومن المتوقع أن تنمو عائدات إعلانات فيسبوك إلى 75.11 مليار دولار في عام 2024. حيث يبلغ معدل وصول الإعلانات المحتمل على فيسبوك إلى 2.08 مليار شخص، كما يبلغ جمهور الإعلانات المحتمل لخاصية ريلز 697.1 مليون شخص على الرغم من أنها لم تمثل سوى 3.3% من مرات ظهور الإعلانات على المنصة في عام 2022.
وتصل إعلانات فيسبوك إلى 33.3% من سكان العالم فوق سن 13 عامًا. ويشكل الذكور 56.4% من جمهور إعلانات المنصة. كما أن 12.5% فقط من جمهور الإعلانات تجاوزوا سن 55 عاما.
وتجدر الإشارة إلى انخفاض متوسط سعر الإعلان على فيسبوك بنسبة 18% في الربع الثالث من عام 2022.
- إعلانات تويتر
بعد شراء الملياردير إيلون ماسك لموقع تويتر في أواخر عام 2022، مر الموقع بعدد من التغييرات، لكن من المؤكد أنه سيظل جزءًا مهمًا من مشهد وسائل التواصل الاجتماعي، وقد كان الموقع السادس الأكثر زيارة في العالم اعتبارًا من أكتوبر 2022، وبأكثر من 63.7 مليار زيارة شهرية قام بها 1.6 مليار مستخدم فريد (غير مكرر).
ووصلت عائدات إعلانات تويتر 6 مليارات دولار أمريكي في عام 2022. حيث يبلغ إجمالي مدى الوصول المحتمل للإعلانات على تويتر 544.5 مليون (أي 6.8% من إجمالي عدد السكان). ويمثل الذكور 74.3% من جمهور الإعلانات على تويتر.
أما عن المناطق ذات أعلى معدل وصول مؤهل على تويتر فهي سنغافورة (65.1%) واليابان (60%) والمملكة العربية السعودية (55.5%).
وبالنسبة لتكلفة الإعلان، تعد تكلفة كل ألف ظهور على تويتر هي الأدنى من بين جميع المنصات الرئيسية بمتوسط تكلفة يبلغ 6.46 دولار. ويقضي 26% من الأشخاص وقتًا أطول في مشاهدة الإعلانات على تويتر مقارنةً بالمنصات الرائدة الأخرى.
- إعلانات سناب شات
تم استنساخ القصص المؤقتة من التطبيق بواسطة كل منصات التواصل الاجتماعي تقريبًا، لكن جاذبية “سناب شات “بين المراهقين والجيل “Z” لا تزال قوية. فاعتبارًا من أكتوبر 2022، أصبح لدى “سناب شات” 576 مليون مستخدم إجمالًا و347 مليون مستخدم نشط يوميًا.
ولدى التطبيق إمكانية وصول محتملة تصل إلى 575.7 مليون شخص (11.4% من جميع مستخدمي الإنترنت)، كما أنه بعد مشاهدة إعلان على “سناب شات”، يزداد احتمال شراء المستخدمين للمنتجات المعلنة بنسبة 34%، وتزداد احتمالية التوصية بإحدى العلامات التجارية لأصدقائهم بنسبة 45%.
وتعتبر المملكة العربية السعودية هي الدولة صاحبة أكبر وصول إعلان مؤهل على “سناب شات”. أما الهند فلديها أكبر جمهور للإعلانات على “سناب شات”، حيث يبلغ 145 مليونًا، بينما تضم الولايات المتحدة 107 ملايين.
وتتمتع الإعلانات التي تتراوح مدتها من 5 إلى 6 ثوانٍ بأفضل أداء، وفقًا لسناب شات.
- إعلانات لينكدإن
تحظى المنصة بأكثر من 900 مليون عضو في 200 دولة، وهو بالتأكيد رقم يمثل قطرة في بحر مقارنة بفيسبوك أو إنستقرام، لكن الشبكة الاجتماعية الموجهة نحو العمل لديها نقاط قوتها الفريدة، منها إمكانية وصول إعلان محتمل إلى 857.1 مليون شخص، ويمثل مدى وصول الإعلانات المحتمل 16.9% من إجمالي مستخدمي الإنترنت.
وتتراوح أعمار جمهور الإعلانات على لينكدإن بشكل كبير بين 25 – 34 عامًا، ويمثل الأشخاص الأكبر من 55 عامًا 2.9٪ فقط من جمهور الإعلانات.
أما عن المناطق ذات أكبر مدى وصول للإعلان المؤهل فهي الإمارات العربية المتحدة (80.6%) تليها الولايات المتحدة (71.8%) ثم سنغافورة (70.2%). وعلى الرغم من ذلك، تمتلك الولايات المتحدة أكبر جمهور إعلاني على لينكدإن من خلال الأرقام الصافية، حيث يبلغ عدد مستخدميها 190 مليون مستخدم. ويعتبر 19% من المسوقين أن لينكدإن أهم منصة وسائط اجتماعية لأعمالهم.
- إعلانات يوتيوب
لا يزال يوتيوب متربعا على عرش مواقع مشاركة الفيديو، لذا فليس من المستغرب أن النظام الأساسي يعد خيارًا قويًا للمعلنين أيضًا. ويصل عدد مستخدمي يوتيوب المحتمل إلى 2.51 مليار يمثلون 49.6% من إجمالي مستخدمي الإنترنت.
وشهد موقع يوتيوب نموًا بنسبة 9.8% على أساس سنوي في مدى وصول الإعلانات. ويشكل الذكور 54.3% من جمهور الإعلانات على المنصة.
وبلغت عائدات الإعلانات على يوتيوب في جميع أنحاء العالم اعتبارًا من الربع الثالث من عام 2022 أكثر من 7 مليارات دولار أمريكي. وتزيد احتمالية جذب إعلانات يوتيوب للجوال انتباه المشاهد بنسبة 84% مقارنةً بإعلان تلفزيوني تقليدي.
ويعتقد 59% من مشاهدي المنصة أن إعلانات يوتيوب أكثر صلة باهتماماتهم من تلك الموجودة على التلفزيون أو خدمات البث.
- إعلانات تيك توك
منذ إطلاقه في عام 2016 تم تنزيل التطبيق 3.3 مليار مرة من بينها 672 مليون عملية تنزيل في عام 2022 فقط. ومن الواضح أن المسوقين الذين ما زالوا يرونه كمستودع لميمات الرقص التافهة يفقدون بعض الفرص التجارية الجادة، فالتطبيق يمنح فرصة للوصول إلى 50 مليون مستخدم نشط يوميًا.
ويبلغ معدل وصول الإعلان المحتمل لــ”تيك توك” 945.2 مليون وهو ما يمثل زيادة في مدى وصول الإعلانات بنسبة 14.6% منذ عام 2021. وتمثل الإناث 36.9% من جمهور إعلانات “تيك توك”. ويقول 2 من كل 3 متسوقين إنهم استلهموا شراء شيء ما من على “تيك توك”.
وتأسيسًا على ما سبق، يمكن القول بأن فهم طبيعة جمهور كل منصة اجتماعية والتكلفة الخاصة بالإعلان من خلالها، يجب أن تكون خطوة أساسية عند وضع استراتيجيات الإعلان الرقمي أو تصميم الحملات التسويقية أو الدعائية لأي شركة أو مؤسسة أو علامة تجارية على وسائل التواصل الاجتماعي.