تقارير

“التسويق الفيروسي” عبر منصات التواصل الاجتماعي

يعتمد التسويق الفيروسي على قدرة الشبكات الاجتماعية على مشاركة المحتوى ليصل إلى ملايين الأشخاص في غضون دقائق، ووفقًا لموقع “demand metric” المتخصص في التجارة الإلكترونية، تستخدم 90% من الشركات الناشئة تقنيات تسويق المحتوى للترويج لمنتجاتها وخدماتها على الإنترنت، وهو ما يجعل المنافسة شرسة في هذا المجال، لا سيما مع بروز تحدي إنشاء رسالة جذّابة وجديرة بالمشاركة.

  • ما التسويق الفيروسي؟ وما أهميته؟

تتضمن حملات التسويق الفيروسي محتوى ينتشر بسرعة عبر الإنترنت، ويُولّد اهتمامًا بمنتج أو علامة تجارية، ويتخذ هذا المحتوى أشكالًا متنوعة، فقد يكون منشورًا على وسائل التواصل الاجتماعي، أو رسمًا بيانيًّا، أو مقطع فيديو.

ويتحقق عنصر الانتشار لهذا المحتوى عندما يجد الأفراد أنه ذو قيمة كافية، بحيث يُقبلون على مشاركته مع أصدقائهم وزملائهم. وتعتبر منصات التواصل الاجتماعي الوسيلة الأكثر شيوعًا التي ينتشر فيها المحتوى فيروسيًّا.

ونظرًا لأن الوسائط الاجتماعية تتسم بسرعة الحركة، يميل المحتوى الفيروسي إلى أن يكون وثيق الصلة بالأحداث الجارية، وإذا لم يكن ذا صلة بحدث جارٍ، فلا بد أن يتمتع بما يكفي من الجاذبية ليحظى باهتمام الجمهور في أي وقت.

وتكمن أهمية التسويق الفيروسي للمحتوى في أن انتشاره يمكن أن يُولّد الكثير من المشاركة وحركة المرور والوعي بالعلامة التجارية. واعتمادًا على الوسيط الذي ينتشر فيه المحتوى الخاص بك، تصبح علامتك التجارية معروضة أمام جماهير جديدة، وتكون في مقدمة أذهان الناس مما يشجعهم على معرفة المزيد عن هويتك.

  • ما أفضل الممارسات لإنشاء حملات التسويق الفيروسي للمحتوى؟

يشير خبراء التسويق الرقمي إلى مجموعة من الممارسات التي توجّه القائمين على تدشين وتفعيل حملات التسويق الفيروسي، وتتمثل في التالي:

  • التعرُّف على الجمهور

يشارك الأشخاص محتوى عمليًّا وذا صلة باهتماماتهم، لذا تنحدد أهمية المحتوى الخاص بك حسب ما إذا كان الناس يعتبرونه جديرًا بالمشاركة أم لا، ويتطلب هذا الأمر أن يكون لديك فهم عميق لجمهورك وماذا يريد، وذلك من أجل إنتاج محتوى يلبي احتياجات الأشخاص.

  • تشجيع المشاركة والتفاعل

لكي ينتشر المحتوى الخاص بك على نطاق واسع، يجب تشجيع جمهورك على مشاركته عن طريق إنشاء عبارات تحث المستخدم على اتخاذ إجراء المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي.

كما يمكنك أيضًا دمج أيقونات الوسائط الاجتماعية في مدونتك أو موقع الويب، مما يُسهّل على القُرّاء نشر المحتوى الخاص بك على حساباتهم الخاصة بنقرة واحدة فقط.

  • الاطلاع على اتجاهات الصناعة

قبل أن يصبح المحتوى الخاص بك فيروسيًّا، عليك أولاً معرفة نوع المحتوى الذي تريد إنشاءه، ما يعني الحاجة إلى ابتكار فكرة يُمكن أن تحل مشكلة أو تتعلق بقضية شائعة في مجال تخصصك.

وهنا لا بد من إجراء بحث موضوعي من خلال متابعة قادة الفكر في مجال عملك على وسائل التواصل الاجتماعي، أو ضبط إعداد تنبيهات اتجاهات جوجل، بجانب البقاء على اطلاع دائم بالأحداث والأخبار الجارية، بالإضافة إلى استخدام ميزة الاستماع لمراقبة الموضوعات الشائعة، ومعرفة ما يتحدث عنه جمهورك.

  • الاستثمار في محتوى عالي الجودة

بالتأكيد، هناك الكثير من المحتوى منخفض الجودة الذي انتشر بسرعة بسبب روح الدعابة، أو قدرته على التقاط شيء ما في اللحظة المناسبة. ولكن بالنسبة للعلامات التجارية التي تحاول إنشاء محتوى سريع الانتشار، لا يمكن الاعتماد على مجرد الوجود في المكان والوقت المناسب، بل تحتاج إلى استثمار الموارد في إنشاء وتسويق أفضل محتوى ممكن.

  • التعرف على إمكانيات المنصة

تعتبر معرفة ما الذي يجعل المحتوى عالي الجودة عبر الأنظمة الأساسية مسألة مهمة للغاية، فعلى سبيل المثال يتطلب إنشاء تغريدة فيروسية نوعًا مختلفًا تمامًا من المحتوى عن إنشاء منشور فيروسي على فيسبوك.

لذلك من الأهمية بمكان البحث عن أنواع المحتوى التي تنتشر بسرعة على الأنظمة الأساسية التي تستخدمها للحصول على فكرة عن كيفية تنسيق المحتوى التسويقي الذي تنشئه. وفيما يلي بعض الممارسات المحددة لتطبيقها على أكثر المنصات شيوعًا لينتشر المحتوى الخاص بك على نطاق واسع:

  • تويتر: يجب أن تكون التغريدات قصيرة موجزة وجذّابة وذات صلة بجمهورك، ويعد تويتر منصة رائعة لتوزيع أنواع أخرى من المحتوى، مثل مقاطع الفيديو، ومنشورات المدونات بما يؤدي إلى زيادة احتمالية انتشارها.
  • فيسبوك: المنشورات الفيروسية عبر فيسبوك ليست فقرات طويلة، بل تكون مُقسّمة إلى جمل سهلة القراءة، وتتضمن المنشورات صورة لافتة للنظر وذات صلة بنص المنشور. كما تستعين الكثير من العلامات التجارية أيضًا بالرموز التعبيرية في منشوراتها لإبراز محتوى معين بشكل أكبر.
  • إنستغرام: إذا كنت ترغب في الانتشار على إنستغرام، فأنت بحاجة إلى الاستثمار في صور عالية الجودة، أو مقاطع فيديو يرغب الأشخاص في مشاركتها، ومن المهم أيضًا استخدام هاشتاقات قدر الإمكان لتوزيع المحتوى الخاص بك.
  • المدونات: تميل منشورات المدونات ذات الطابع الفيروسي إلى تضمين ما لا يقل عن 1000 كلمة من المحتوى الطويل، لكن هذا لا يعني أن المحتوى الأطول هو الأفضل، ولكن لا بد من التأكد أن المحتوى يغطي المعلومات الضرورية التي يبحث عنها القارئ. بعبارة أخرى تأكد من أن منشورات مدونتك تجيب عن سؤال معين وتضيف قيمة للقارئ، ولزيادة احتمالية الانتشار السريع، ابتكر عنوانًا مقنعًا يلفت انتباه القرّاء على الفور قبل النقر على المقالة.
  • المقاييس الرئيسية للتتبع عند مراقبة حملات التسويق الفيروسي

بمجرد نشر المحتوى الخاص بك، يُصبح من المهم معرفة ما يجب تتبعه لتقييم مدى سرعة انتشار هذا المحتوى، فعملية تتبع المقاييس الرئيسية لاستجابة جمهورك تساعد في تحسين حملاتك التسويقية المستقبلية.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن المقاييس التي تختار تتبعها يجب أن ترتبط ارتباطًا مباشرًا بأهدافك التسويقية الإجمالية، وعلى هذا، إذا كنت تحاول الانتشار عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فلا بد من تتبع المقاييس التالية: “الوصول-Reach”، “الانطباعات-Impressions”، “الارتباطات- Engagements “، “الإعجابات-Likes”، “التعليقات- Comments”، “المشاركات-Shares”.

أما إذا كان هدفك هو إنشاء محتوى سريع الانتشار على مدونتك، فعليك تتبع التالي:

  • “مشاهدة الصفحة-Pageviews”
  • “الوقت المنقضي على الصفحة- Time spent on page”
  • “المشاركات-Shares”
  • “التعليقات على المنشور –  Comments on the post”
  • “التحويلات- Conversions”

وتأسيسًا على ما سبق، يمكن القول بأن التسويق الفيروسي بات من الاستراتيجيات التسويقية الرئيسية التي تعتمد عليها مختلف الشركات والعلامات التجارية من أجل الوصول إلى شرائح واسعة من الجماهير وكسب عملاء جدد، كما أنها تلعب دورًا مهمًا في إدارة سمعة العلامة التجارية، وإضافة ميزة تنافسية تعزّز من وجودها على الساحة.

زر الذهاب إلى الأعلى