أضحى موقع التدوينات القصيرة “تويتر” ساحة مميزة لنشاط العلامات التجارية والمؤسسات لاستقطاب الجمهور، حيث يساعد الحضور الفاعل على المنصة في جذب انتباه المستخدمين، ومن ثم الحصول على فرصة لتحويلهم من متابعين إلى عملاء مخلصين، إذ تشير إحصاءات شركة تويتر إلى أن 79% من الأشخاص على تويتر يميلون إلى اكتشاف كل ما هو جديد على المنصة، فضلًا عن أن 53% من مستخدمي المنصة يكونون أول من يشترون المنتجات الجديدة.
وتؤدي زيادة الجمهور على تويتر إلى أكثر من مجرد جعل الشركة تبدو أكثر شهرة، إذ يسهل من عملية اكتساب العملاء المحتملين للثقة بالعلامة التجارية، كما يُظهر للعملاء والمنافسين على حد سواء قوة علامتك التجارية.
ومن المرجح أن يتفاعل الأشخاص مع الحسابات التي لديها بالفعل الكثير من المتابعين، وأن يشاهدوا المحتوى الخاص بتلك الحسابات في مخططهم الزمني لأن تويتر يدفع المشاركات من الحسابات التي تحظى بعدد متابعين كبير أكثر من أولئك الذين لديهم عدد قليل من المتابعين.
وفي هذا الإطار، استعرض موقع “Hootsuite” للأبحاث التسويقية مجموعة من النصائح والإرشادات اللازمة لزيادة عدد المتابعين على تويتر ومن أبرزها ما يلي:
العثور على صوت فريد ومقنع للعلامة التجارية
ليس هناك ما هو أكثر أهمية على وسائل التواصل الاجتماعي من إيجاد صوت لها، لذا قم ببعض الأعمال المتعلقة بصوت العلامة التجارية قبل إعداد الحساب على تويتر، عبر تحديد شخصية الجمهور، ورؤية العلامة التجارية، ورسالتها.
استكمال ملفك الشخصي على تويتر
ملفك الشخصي على تويتر قابل للبحث في التطبيق وعبر محركات البحث مثل جوجل، لذا إذا كنت ترغب في زيادة فرص أن يراك متابعون محتملون جدد، فاملأ ملفك الشخصي مثل المحترفين، تأكد من أنه يحتوي على صورة ملف شخصي عالية الجودة، والعلامات والكلمات الرئيسية ومعلومات الموقع ذات الصلة، والقليل من الطابع الشخصي.
توثيق الحساب
بعد توقف مؤقت غير متوقع في عام 2017، عاد تويتر مرة أخرى لتوثيق الحسابات، حيث يمكن للحسابات التي تم التحقق منها عرض العلامة الزرقاء في ملفها الشخصي، مما يعني للمستخدمين بأنها تمثل كيانًا شرعيًّا، حيث تهدف هذه العملية إلى منع الحسابات المزيفة من اكتساب قوة دفع على المنصة.
انشر المحتوى المرئي
في السابق كان يوجد على المنصة نصوص ورموز تعبيرية فقط، بينما الآن يوجد المحتوى المرئي، ويركز 97% من الأشخاص على المرئيات على تويتر، لذلك من المفيد جدولة هذه البرامج في تقويم المحتوى الخاص بك، فضلًا عن تجربة استخدام الصور وأشرطة الفيديو والميمات وصور “GIF” والرسوم البيانية والاقتباسات البيانية.
ومن مزايا هذا المحتوى المرئي عدم احتسابه ضمن عدد الأحرف المسموح به في تويتر والذي يبلغ 280 حرفًا. بمعنى أنه يمكنك قول الكثير في منشور مرئي أكثر مما يمكنك قوله في النص وحده.
التعرف على ما يجعل التغريدة جيدة
يعد إنشاء أي محتوى بارز على وسائل التواصل الاجتماعي جزءًا من الفن وجزءًا من العلم. ووفقًا لموقع تويتر، فإن أفضل التغريدات أداءً تحتوي على عدد (2-1) هاشتاق، وتكون تخاطبية، وقصيرة ولطيفة (لا تزال التغريدات التي تقل عن 140 حرفًا تعمل بشكل أفضل)، بجانب استخدام المحتوى المرئي، كما يتم اختبارها باستخدام التحليلات وتعديلها، وتتضمن تفاعلا مع الأحداث الجارية والمحادثات الشائعة.
النشر في الوقت المناسب
وفقًا لدراسة أجراها موقع “Hootsuite”، فإن أفضل وقت للتغريد على مستوى العالم هو الساعة 8 صباحًا في يومي الاثنين والخميس. لذا إذا كان حسابك جديدًا فإن أفضل قرار هو النشر بانتظام في هذه الأوقات. وبعد 30 يومًا، سيكون لديك بيانات كافية لمعرفة “أفضل وقت للنشر” للمتابعين الحاليين والمحتملين لحسابك.
تبني الميزات الجديدة
راقب إعلانات تويتر للبقاء على اطلاع بالميزات الجديدة. فهل سمعت عن “المساحات- Spaces”، وهي ميزة الدردشة الصوتية الحية من تويتر التي تم إطلاقها في عام 2021؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، قد تفوتك أحدث الفرص للترويج للعلامة التجارية.
استخدم الهاشتاقات والرموز التعبيرية “إيموجي”
تجعل الهاشتاقات على تويتر مشاركاتك قابلة للبحث ومتاحة للمستخدمين الذين لا يتابعون علامتك التجارية، فهي طريقة سريعة للوصول إلى مشاهدين جدد وجماهير أوسع. ووفقًا لتويتر، يجب إضافة هاشتاقات إلى كل تغريدة، ومن المهم التأكد من أنها ذات صلة وضمن ترند.
أيضًا استخدم الرموز التعبيرية مع التغريدات النصية فقط، فهي تساعد في ظهور منشورك، حيث ينجذب الناس إليها، لذلك من المفيد تضمين رمز تعبيري ذي صلة أو اثنين لمساعدة تغريدتك على الخروج من المخططات الزمنية لجمهورك. فكلما تمت مشاهدة تغريداتك، زاد عدد المتابعين الذين ستكتسبهم.
إنشاء سلاسل تغريدات “ثريد”
إذا كانت لديك قصة ترويها ولا يمكن احتواؤها في 280 حرفًا، فأنت بحاجة إلى نشر عدة تغريدات متصلة في سلسلة. ويميز تويتر سلسلة التغريدات بـ “رقم التغريدة / العدد الإجمالي للتغريدات في السلسلة”، على سبيل المثال 1/6 ، 2/6 ، 3/6.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن الجمهور لا يفضل القصة الجيدة فحسب، بل إن التغريدات المتعددة تعني أيضًا فرصًا متعددة في الظهور. ولإنشاء سلسلة رسائل، حدد رمز علامة الجمع بمجرد كتابة مسودة تغريدتك الأولى وسيضيف تويتر الترقيم تلقائيًا بمجرد النشر.
شارك في دردشات تويتر
عندما لا يكون لديك الكثير من المتابعين، فأنت بحاجة إلى زيادة الفرص إلى أقصى حد للوصول إلى الجماهير الأخرى. وفي هذه الحالة من المفيد الانضمام إلى دردشات تويتر. وهي محادثات عامة تركز على موضوع معين على المنصة. تحدث في وقت محدد مسبقًا ويتم تتبع المحادثة باستخدام هاشتاقات خاصة بالدردشة.
الانخراط والتفاعل والمشاركة
من أفضل الطرق لبناء شبكة من المتابعين عندما يكون حسابك جديدًا في تويتر هي المشاركة باستمرار على النظام الأساسي، ويعني هذا التعامل مع متابعيك الحاليين عبر الرد على التعليقات والرسائل، وتتبع ذكر علامتك التجارية والرد عليها، ومراقبة إعادة التغريد والتعليق عليه، ونشر التعليقات على منشورات الحسابات غير المنافسة في مجال تخصصك، وإبداء الإعجاب بالمشاركات بانتظام.
وتأسيسًا على ما سبق، يمكن القول بأن عملية اكتساب الشركة أو العلامة التجارية لمتابعين على موقع تويتر، تشكل هدفًا مستمرًا يسعى إليه القائمون على إدارة الحساب، انطلاقًا من قاعدة مفادها الحاجة إلى وجود متابعين لاكتساب متابعين آخرين، ورغم أنه هدف يبدو صعبًا فإنه من الممكن تحقيقه بسرعة باستخدام النصائح سالفة الذكر.
4 دقائق