أظهرت نتائج الرصد والمتابعة لعمليات البحث التي قام بها المجتمع السعودي على محرك البحث جوجل على مدار الأسبوع الماضي بدءًا من 10 سبتمبر وحتى 16 سبتمبر الجاري، استحواذ المجال الرياضي على المرتبة الأولى بأكثر من 1467000 عملية بحث، وتصدر “نادي النصر” المؤسسات الأكثر بحثًا بمعدل 300000 عملية بحث؛ وذلك بعد تأهله لدور الثمانية بدوري أبطال آسيا لكرة القدم ليلحق بمنافسه المحلي نادي الهلال.
كما أولى السعوديون اهتمامًا خاصًا بالبحث عن خدمات مؤسسة “تكافل الخيرية” لتأتي كأكثر الخدمات بحثًا خلال الأسبوع بمعدل 10000 عملية بحث، وذلك بعد إعلان المؤسسة عن إيداع الدفعة الأولى من إعانات العام الدراسي الجديد والتي شملت ما يُقارب 270 ألف طالب وطالبة يدرسون في أكثر من 17 ألف مدرسة حكومية بمبلغ إجمالي يتجاوز 134 مليون ريال.
واعتمد السعوديون بشكل واضح على استخدام اللغة العربية في عمليات البحث بنسبة (94%)، مقابل استخدام اللغة الإنجليزية بنسبة (6%) والتي جاء أبرز استخداماتها في البحث عن الأخبار التقنية.
ووفقًا للنطاق الجغرافي لموضوعات البحث، فقد غلب النطاق المحلي على موضوعات البحث، بنسبة 36.7% بسبب البحث الكثيف عن الأخبار الرياضية المحلية وعلى رأسها مباريات الدوري السعودي، والمشاركات القارية للأندية السعودية في دوري أبطال آسيا، وجاءت الموضوعات ذات الطابع الدولي في المرتبة الثانية بنسبة 26.6%، تلاها الموضوعات الإقليمية بنسبة 21.1 %، بينما حلّت الموضوعات العامة غير المحددة بنطاق جغرافي في المرتبة الرابعة بنسبة 15.6% وذلك كما هو موضح بالشكل البياني التالي:
وفيما يتعلق بالمجالات الموضوعية للبحث، فقد تصدر الاهتمام بالموضوعات الرياضية عمليات البحث التي قام بها السعوديون وذلك بمعدل أكثر من 1467000 عملية بحث، كان أبرزها البحث عن الأندية المحلية مثل نادي النصر ونادي الهلال، والأندية العالمية مثل نادي مانشستر يونايتد وبرشلونة، بالإضافة إلى الدوريات الرياضية المختلفة.
وجاء المجال التقني في المرتبة الثانية، حيث حرص المستخدمون على البحث عن كلمات مفتاحية ظهرت كـ”تريند” في محرك البحث “Google” على مدار الأسبوع بإجمالي أكثر من 156000 مرة، كان أبرزها البحث عن منتجات شركة ” Apple ” والبحث عن “آيفون 13 “.
وحلّ الاهتمام بالبحث عن الموضوعات الفنية في المرتبة الثالثة بأكثر من 49000 عملية بحث، تعلق معظمها بأخبار الفنانين العرب.
ويظهر الشكل البياني التالي ترتيب المجالات حسب كثافات ظهورها في موضوعات البحث خلال الأسبوع بالتفصيل:
كما تظهر السحابات التالية كلمات البحث الأكثر تكرارًا في (Google Trend) تبعاً للمجالات الأربعة الأبرز بحثًا خلال الأسبوع:
أولًا/ المجال الرياضي:
ثانيًا/ المجال التقني:
ثالثًا/ المجال الفني:
رابعًا/ المجال الاجتماعي:
وعن طبيعة بحث السعوديين خلال الأسبوع، فقد ظهر اهتمامهم الأكبر بالبحث عن المؤسسات من خلال (942000) عملية بحث، تلاها البحث عن الموضوعات بمعدل (622000) عملية، ثم الشخصيات بإجمالي (158000) عملية بحث، ثم الخدمات والدول على الترتيب،كما يظهره الشكل البياني التالي:
وبشكل أكثر تفصيلاً، فقد تمثلت أبرز عمليات البحث عن الموضوعات من جانب المستخدمين على النحو التالي:
تصدر “الدوري السعودي” اهتمامات المجتمع السعودي بأكثر من 175000 عملية بحث خلال الأسبوع الماضي، تزامنًا مع إجراء المباريات بين الأندية والبحث عن ترتيب الدوري في هذه المرحلة.
وجاء الاهتمام بــ “آيفون 13” في المرتبة الثانية بأكثر من 148000 عملية بحث، بعد إعلان شركة “Apple” عن مميزات الهاتف الجديد وموعد إطلاقه في الأسواق.
كما برز الاهتمام بـ “دوري أبطال آسيا 2021” بمعدل 145000 عملية بحث، وذلك بسبب مشاركة ناديي النصر والهلال في البطولة وصعودهما لدور الثمانية في البطولة.
ويوضح الشكل البياني التالي الموضوعات الأكثر بحثًا من جانب السعوديين في “Google” خلال الأسبوع الماضي على الترتيب حسب كثافات البحث:
وفيما يتعلق بالبحث عن الشخصيات من جانب المستخدمين السعوديين خلال الأسبوع الماضي فجاءت على النحو التالي:
• أكثر من 70000 عملية بحث عن الشاعر العراقي “فائق حسن ” بعد زواجه من المطربة السورية “أصالة”.
• أكثر من 10000 عملية بحث عن الأميرة “دلال بن سعود”، بعد رحيلها يوم الجمعة 10 سبتمبر.
• أكثر من 10000 عملية بحث عن رجل الأعمال المصري” محمود العربي” بعد وفاته.
ويوضح الشكل البياني التالي الشخصيات الأكثر بحثًا من جانب المستخدمين السعوديين خلال الأسبوع:
أما على مستوى البحث عن المؤسسات والهيئات، فقد تصدر نادي “النصر” اهتمامات السعوديين بأكثر من 300000 عملية بحث، بعد صعوده إلى ربع نهائي دوري أبطال آسيا، يليه نادي مانشستر يونايتد بأكثر من 160000 عملية بحث، ثم نادي برشلونة بمعدل أكثر من 110000 عملية بحث.
ويوضح الشكل البياني التالي المؤسسات التي بحث عنها السعوديون خلال الأسبوع مرتبة حسب كثافات عمليات البحث:
كما أولى السعوديون اهتمامًا خاصًا بالبحث عن الخدمات والبرامج الخدمية على موقع Google كما يظهره الشكل البياني التالي:
جاء على رأسها البحث عن خدمات “تكافل” التي تقدمها مؤسسة تكافل الخيرية للطلاب السعوديين بمعدل أكثر من 10000 عملية بحث، كما جاء الاهتمام بالبحث عن برنامج تنمية القدرات البشرية بنفس المعدل.