ترجمات

أدوات تسويقية بالذكاء الاصطناعي لتعزيز النمو في 2025

تسهم أدوات التسويق بالذكاء الاصطناعي في تحقيق التوازن بين جميع فرق التسويق، لذلك لم يكن من المستغرب أن تظهر نتائج استطلاع رأي حديث شمل أكثر من 4 آلاف مسوق، توقع معظمهم استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل متكرر في كل وظيفة تقريبًا، لكن المشكلة أن هناك العديد من أدوات الذكاء الاصطناعي التي يمكن للمسوقين الاختيار من بينها، مما يجعل البحث عن الأداة المناسبة أمرًا مرهقًا.

وفي هذا الإطار، استعرض موقع “Hootsuite” المتخصص في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أبرز الأدوات التسويقية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي لتعزيز النمو لدى الشركات والعلامات التجارية في عام 2025، والتي نستعرضها على النحو التالي:

  • ما أدوات التسويق بالذكاء الاصطناعي؟

برامج تستخدم الذكاء الاصطناعي للمساعدة في جعل مهام التسويق أسهل وأسرع وأكثر فاعلية، فإضافة تقنيات الذكاء الاصطناعي، مثل معالجة اللغة الطبيعية والتعلم الآلي، تتيح لهذه الفئة الجديدة من البرامج تحليل أكوام ضخمة من البيانات، وإجراء تنبؤات منطقية، وإنتاج كل شيء من الشعر الغنائي إلى التعليمات البرمجية للكمبيوتر باستخدام أوامر بسيطة نسبيًا. كما أن هناك العشرات من الاستخدامات للذكاء الاصطناعي في التسويق.

وتشمل بعض الاستخدامات الأكثر شيوعًا:

  • إنشاء المحتوى وتحريره
  • إنشاء الصور
  • جدولة وأتمتة المهام
  • محاذاة العلامة التجارية
  • تحسين محرك البحث والوسائط الاجتماعية
  • البحث عن الكلمات الرئيسية
  • التخصيص في التسويق
  • أفضل أدوات التسويق بالذكاء الاصطناعي

توفر العديد من أدوات التسويق القائمة على الذكاء الاصطناعي حلولًا رائعة، مما يعني أنها تحل تحديات بعينها مثل تحويل مقابلة صوتية إلى موجز مكتوب.

  • “Hootsuite”

منصة “Hootsuite” متعددة الاستخدامات والشاملة تجعلها خيارًا رائعًا لأي منشئ محتوى أو مسوق يحتاج إلى التخطيط وإنشاء وتنفيذ وقياس نتائج استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تساعد في إنشاء محتوى، وتوفير دعم للعملاء، وإجراء أبحاث الجمهور، وإعداد تقارير عن التحليلات، من لوحة معلومات سهلة الاستخدام تعمل مع منصات فيسبوك وإنستغرام وإكس ولينكدإن وتيك توك وبنترست ويوتيوب.

وتوفر المنصة أيضًا أداة”OwlyWriter”  وهي أداة كتابة نصوص إبداعية تنشئ تعليقات بصوتك ونبرتك، تكون مبنية على نموذج اللغة الرائد الخاص بـشات جي بي تي، ويمكنك استخدامها لكتابة منشورات بناءً على موضوع أو كلمة رئيسية أو رابط، ثم حدد منشوراتك ذات الأداء الأفضل وأعد استخدامها.

  • “Later”

أداة جدولة لمحتوى الوسائط الاجتماعية، تناسب فرق إدارة وسائل التواصل الاجتماعي الصغيرة، وتحتوي هذه المنصة على واجهة تتيح لك معرفة كيف سيبدو موجزك للزوار. وتستخدم Later”” الذكاء الاصطناعي لمساعدتك في توليد أفكار المحتوى والتسميات التوضيحية والهاشتاقات.

  • “Buffer”

أداة أخرى لجدولة وإدارة الوسائط الاجتماعية، تناسب صناع المحتوى، ورغم أنها لا تسمح لك بإدارة أو تتبع إعلانات الوسائط الاجتماعية المدفوعة، فإنها تحتوي على العديد من الميزات لإنشاء المنشورات غير المدفوعة ونشرها وتتبعها. ويعمل المساعد المدمج في الذكاء الاصطناعي في “Buffer” على توليد الأفكار وإعادة استخدام المحتوى بشكل أسرع بكثير من سير العمل اليدوي.

  • “Brandwatch”

هي أداة استماع اجتماعي تمكنك من معرفة ما يقوله الأشخاص عن علامتك التجارية على أي منصة وسائط اجتماعية تقريبًا والتفاعل معها بسرعة. ويعمل الذكاء الاصطناعي على تعزيز قدرة الأداة على تحليل المشاعر لتحديد الاتجاهات المتغيرة حول منتجاتك وأعمالك.

  • “Influencity”

متجر شامل لإدارة برنامج التسويق المؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي، يتيح البحث عن المؤثرين وإدارة الحملات، وتستخدم Influencity”” الذكاء الاصطناعي لتحليل بيانات المؤثرين لتسليط الضوء على الشراكات المثالية لعلامتك التجارية.

  • أدوات تسويق بالذكاء الاصطناعي لكتابة المحتوى

كانت بعض أقدم استخدامات الذكاء الاصطناعي في التسويق تركز على إنشاء المحتوى، لذلك تساعد أدوات الذكاء الاصطناعي في القائمة التالية على إنشاء محتوى صوتي ومرئي وفيديو.

  • “Designs.ai”

أداة لإنشاء صور عبر ذكاء اصطناعي، تستخدم لإنشاء الشعارات ومقاطع الفيديو ومبادلات الوجوه ومجموعة متنوعة من الأصول المرئية الأخرى.

  • “Canva”

أداة تصميم متعددة الاستخدامات، تحتوي على إمداد لا ينتهي من الصور والقوالب، بالإضافة إلى أنها مصممة للتعاون بين أعضاء الفريق، كما تتيح ميزة “”Magic Design المدعومة بالذكاء الاصطناعي في “Canva” إنشاء منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي بمستوى احترافي من خلال كتابة بضع كلمات.

  • “Infography”

تساعد الرسوم البيانية التوضيحية القراء على استيعاب كميات كبيرة من المعلومات بسرعة، لكن تصميمها يدويًا يستغرق الكثير من الوقت. وتستخدم  “Infography”الذكاء الاصطناعي لقراءة وفهم منشور مدونة، ثم إنشاء رسم بياني توضيحي لدعمه. كما تمكنك من تخصيص أصولك المرئية الجديدة بألوان ونصوص تحمل علامتك التجارية.

  • أدوات تسويق بالذكاء الاصطناعي للإعلان

يتطلب الإعلان أمرين يجيد الذكاء الاصطناعي التعامل معهما: البيانات الضخمة والدقة، لذا ستساعدك أدوات الذكاء الاصطناعي في تتبع جميع الأجزاء المتحركة والميزانيات في حملاتك الإعلانية وتحسينها مما يؤدي إلى زيادة كبيرة في عائد الاستثمار.

  • “Foreplay”

منصة لإدارة الإعلانات الإبداعية، تحتوي على منظم ملفات سريع، وميزة لإنشاء ملخصات إعلانية وقصص مصورة، ومكتبة مدمجة تضم 10 ملايين إعلان يمكنك استخدامها كمصدر للإلهام. كما تعمل ميزات الذكاء الاصطناعي في Foreplay”” على تسريع الإنتاج الإبداعي وإضافة بعض القدرات الرائعة إلى وظيفة تحليل المنافسين.

  • “Particl”

تستخدم “Particl” الذكاء الاصطناعي لأتمتة استخبارات المنافسين للعلامات التجارية للتجارة الإلكترونية، حيث تستخرج المنصة البيانات من أكثر من 10 آلاف موقع للتجارة الإلكترونية عبر العديد من الصناعات لإظهار نقاط البيانات الدقيقة والتغييرات الكلية في الصناعة. كما يمكنك استخدام هذه البيانات لمقارنة منتجاتك بالسوق الإجمالية، والاطلاع على الاتجاهات، ومعرفة ما يخطط له منافسوك.

  • “Arcads” 

أداة تسويقية مدعومة بالذكاء الاصطناعي تقوم بإنشاء إعلانات باستخدام “ممثلين” من الذكاء الاصطناعي فائقي الواقعية استنادًا إلى نص برمجي تقدمه. وبينما يتم إنشاء بعض الممثلين بالكامل بواسطة الذكاء الاصطناعي، يمكنك أيضًا اختيار ممثل من الذكاء الاصطناعي استنادًا إلى مؤثر فعلي. وباستخدام “Arcads”، يمكنك إنشاء مقطع فيديو بممثل واحد والأفضل من ذلك إنشاء مزيج من العديد من المؤثرين من الذكاء الاصطناعي يتحدثون عن منتجاتك أو رسالتك.

  • أدوات تسويق بالذكاء الاصطناعي لتحسين محركات البحث

يصبح تحسين محرك البحث (SEO) أكثر صعوبة مع تحديثات الخوارزمية المستمرة والتغييرات في صفحات النتائج، لكن محركات البحث لا تزال قناة أساسية لنمو حركة المرور على موقع الإنترنت. وتساعد أدوات الذكاء الاصطناعي على فهم ما يلزم لترتيب صفحات موقع الإنترنت الخاص بك، من تحديد الكلمات الرئيسية إلى التفوق على المنافسين.

  • “Semrush” 

منصة شاملة لتحسين محركات البحث متعددة الاستخدامات مع عشرات الأدوات المضمنة لكل مهمة تتعلق بجذب الزيارات عبر محركات البحث. فمع “Semrush”، يمكنك العثور على فرص لتحسين محركات البحث المحلية، واستخراج الكلمات الرئيسية للمنافسين للحصول على أفكار جديدة، وإجراء بحث متعمق عن الكلمات الرئيسية.

  • “Ahrefs”

أداة شاملة سهلة لتحسين محركات البحث توظف الذكاء الاصطناعي لعرض الموضوعات التي يبحث عنها جمهورك المستهدف.

  • “Surfer”

أداة لتحسين الصفحة تساعدك على إعداد صفحات الإنترنت الخاصة بك لتحقيق النجاح في محركات البحث. يمكنك استخدام “”Surfer لتحسين المحتوى الخاص بك، ومراجعة موقعك على الإنترنت لتحسين محركات البحث، وإنشاء نصوص جديدة.

وتستفيد الأداة بشكل جيد من الذكاء الاصطناعي لتسريع كل هذه العمليات، بل وتستخدم الذكاء الاصطناعي أيضًا للكشف عما إذا كان المحتوى الآخر قد كتبه الذكاء الاصطناعي.

  • أدوات تسويق بالذكاء الاصطناعي للتحرير

يعد التحرير أحد أفضل التطبيقات لأدوات الذكاء الاصطناعي، إذ يمكنك الاستفادة من محرر الذكاء الاصطناعي في العثور على الأخطاء الإملائية والانحرافات عن صوت العلامة التجارية.

  • “Grammarly”

أداة شائعة تسهل عليك البدء في فحص نسختك بحثًا عن مشكلات الإملاء والنحو والانتحال، كما أن مساعد الكتابة بالذكاء الاصطناعي من Grammarly هو أداة ذكاء اصطناعي توليدية تساعدك على سد فجوات الإبداع لديك.

  • “Hemingway”

يقوم ببعض عمليات التحقق من القواعد النحوية والإملائية التي تقوم بها “Grammarly”، لكن القيمة الكبيرة التي يقدمها هي جعل نسختك أسهل وأكثر متعة للقراءة. ومن خلال “Hemingway”، ستحصل على مستوى تصنيف قابلية القراءة وتفصيل للأجزاء التي تحتاج إلى بعض التحسين.

  • “Eddie AI”

يأخذ “”Eddie AI مقابلات الفيديو الخام الخاصة بك ويستخدم الذكاء الاصطناعي لمساعدتك في تحرير وتبسيط منتجك النهائي. وتعتمد الأداة على الإشعارات، لذا قم بإدراج الفيديو الخاص بك وأخبر Eddie”” بالانتقال من نقطة إلى أخرى محددة زمنيا في المقطع أو “اختيار مقطع أفضل”.

  • أدوات تسويق بالذكاء الاصطناعي للأتمتة

إن المهام التي تستغرق وقتًا طويلاً والمتكررة مثل تحديث التقويمات وإدارة اتصالات الفريق تجذب المسوقين بعيدًا عن العمل الأكثر إبداعًا. وفيما يلي أدوات تقوم بذلك الدور:

  • “Zapier” 

ليس أداة تسويق بالذكاء الاصطناعي بقدر ما هو رابط مدعوم بالذكاء الاصطناعي، يحتوي “Zapier” على أكثر من 7000 تكامل يتيح لتطبيقات واجهة برمجة التطبيقات الفردية التواصل مع بعضها البعض حتى تتمكن من إنشاء تدفقات عمل متصلة بينها.

  • “Airtable”

أداة عمليات تجارية تساعدك على تنظيم المعلومات، وهي نوع من جداول البيانات القوية، فعندما يكون لديك العديد من الأشخاص والعديد من الأصول المشاركة في مشروع تسويقي، فإن “Airtable” وأدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها ستتيح لك تنظيمهم جميعًا والعمل معًا.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى