تقارير

دليل لاستخدام سناب شات للأعمال

يُعد سناب شات واحدًا من تطبيقات التواصل الاجتماعي الصاعدة بقوة، فالتطبيق الذي تم إطلاقه لأول مرة في عام 2011 يُصنّف حاليًا بين أكثر 15 منصة وسائط اجتماعية استخدامًا في العالم.

وعلى الرغم من أن منصات مثل فيسبوك ويوتيوب وإنستغرام تسجل حركة مرور شهرية للمستخدمين أكثر من سناب شات، فإن استخدام الأخير في مجال الأعمال يظل وسيلة فعّالة لوصول العلامات التجارية إلى جمهور جديد، حيث يوجد وفقًا لتقديرات موقع “Hootsuite” المتخصص في شؤون مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من 319 مليون مستخدم نشط على سناب شات يوميًّا، وهذا يعني ملايين الـ”سنابات- Snaps” التي يتم إنشاؤها وإرسالها ومشاهدتها كل يوم.

ويتميز سناب شات بفصل محتوى الأصدقاء عن محتوى العلامات التجارية أو منشئي المحتوى، وذلك على العكس من إنستغرام وتويتر وفيسبوك، حيث يتم خلط محتوى العلامات التجارية بمشاركات من أصدقاء المستخدمين وعائلاتهم.

  • فوائد سناب شات للأعمال

بادئ ذي بدء، قد لا يكون “سناب شات-Snapchat ” منصة التواصل الاجتماعي المناسبة لكل شركة، فهو مفيد للعلامة التجارية التي تستهدف التواصل مع فئة ديموغرافية أصغر سنًّا، بمعنى أنه إذا كان نشاط العلامة التجارية يُركز على أشخاص تقل أعمارهم عن 35 عامًا، فإن سناب شات هو المكان المناسب لك.

وتكشف بيانات تطبيق سناب شات أن المنصة الاجتماعية تصل إلى 75% من جيل الألفية والجيل  Zو23% من البالغين الأمريكيين، متجاوزة كلًّا من تويتر وتيك توك. وتُظهر البيانات أيضًا أن سناب شات عبارة عن منصة تفاعلية للجمهور الأصغر سنًّا، ويقضي الأشخاص في المتوسط 30 دقيقة يوميًّا في استخدام التطبيق.

بالإضافة إلى ذلك، يُساعد سناب شات في جعل المستخدمين يتفاعلون مع العلامة التجارية، فخلال اتصال المستخدمين بأصدقائهم عبر سناب شات، يكون من المحتمل  أيضًا أن يكتشفوا أعمالًا جديدة، إذ  يربط التصميم الحالي للتطبيق الأصدقاء عبر زر “الدردشة” على الجانب الأيسر من الشاشة الرئيسية، كما يربط المستخدمين بالعلامات التجارية ومنشئي المحتوى عبر أيقونة “اكتشف- Discover” على يمين الشاشة، ويمكن للمستخدمين عبر هذه الأيقونة مشاهدة المحتوى الذي أنشأته العلامات التجارية التي تستخدم سناب شات للتسويق، وفي العام الماضي 2021، تمكّن 25 من شركاء برنامج Discover في سناب شات من الوصول إلى أكثر من 50 مليون مستخدم من جميع أنحاء العالم.

من جهة أخرى، يفيد استخدام سناب شات في  إظهار الجانب الممتع للعلامة التجارية، إذ تتعلق العديد من الميزات التي ستستخدمها بالمرح والإبداع وحتى الخداع. على سبيل المثال، أطلق التطبيق مؤخرًا طُرقًا جديدة للمستخدمين والعلامات التجارية للتعبير عن أنفسهم.

  • كيفية إعداد حساب سناب شات للأعمال

لاستخدام سناب شات للتسويق بشكل فعّال، ستحتاج إلى إنشاء “حساب سناب شات للأعمال- Snapchat Business” ، سواء كنت تُمثّل شركة كبيرة أو نشاطًا تجاريًّا صغيرًا، حيث يتيح إنشاء هذا الحساب القيام بالمزيد داخل النظام الأساسي، مثل الوصول إلى الميزات التي ستدعم استراتيجية التسويق الخاصة بك.

وتتضمن بعض الميزات التي يمكنك الوصول إليها باستخدام الحساب ما يلي:

  • الإعلان على سناب شات من خلال مدير الإعلانات.
  • تقديم عمل إبداعي مُخصص حسب العمر للوصول إلى الجمهور الذي تستهدفه.
  • تحديد الموقع الجغرافي لاستهداف الجمهور في منطقة معينة.
  • مدير أعمال سناب شات

يُمثل “مدير أعمال سناب شات-Snapchat Business Manager ” متجرك الشامل لإنشاء حساب أعمال سناب شات وإطلاقه ومراقبته وتحسينه. وهو يقدم مثل Facebook Business Manager ، أدوات مدمجة لإدارة الأعمال كاستهداف الإعلانات المخصصة والتحليلات وكتالوجات المنتجات وغيرها.

وتتيح هذه الميزات إنشاء محتوى أعمال سناب شات مثير وجذّاب في غضون دقائق. بالإضافة إلى ذلك ستتمكن من تتبع أداء كل سناب لضمان وصولك إلى الجمهور المناسب.

ويُوفّر مدير أعمال سناب شات مجموعة من الميزات المثيرة من أبرزها:

  • الإنشاء الفوري: إنشاء صورة واحدة أو إعلان فيديو في خمس دقائق أو أقل
  • الإنشاء المتقدم: يكون مصممًا للحملات المتعمقة حيث يتم تضييق نطاق أهدافك.
  • مدير الأحداث: يقوم “Snap Pixel” بتتبع فاعلية الإعلانات والإحالة إلى الموقع الإلكتروني الخاص بك.
  • الكتالوجات: قم بتحميل قوائم حصر المنتجات إلى سناب شات لإنشاء تجربة شراء مباشرة في التطبيق وخالية من الاحتكاك.
  • أداةLens Web Builder : قم بإنشاء عدسات “AR” المخصصة لإسعاد جمهورك، عبر استخدام قوالب مُعدة مسبقًا، أو صمم عدسة مخصصة من البداية.
  • إنشاء فلاتر: استخدم الرسوم التوضيحية أو الصور ذات العلامات التجارية لربط جمهورك بعلامتك التجارية في “السنابات- Snaps ” الخاصة به.
  • رؤى الجمهور: تعرّف على المزيد حول عملائك وما يعجبهم وما يبحثون عنه من خلال نقاط بيانات الجمهور التفصيلية.
  • التعاون مع أفضل منشئي المحتوى عبر سناب شات لحملتك.
  • كيفية استخدام سناب شات للأعمال

إذا كان سناب شات إضافة جديدة لعملك، فإن الخطوة الأولى هي إخبار جمهورك أنك موجود على المنصة، ونظرًا لأن النظام الأساسي يختلف اختلافًا كبيرًا عن فيسبوك وتويتر وإنستغرام، فستحتاج إلى تجربة بعض الأساليب الجديدة للحصول على المزيد من متابعي سناب شات.

وهنا ستتمكن من تتبع المقاييس المهمة التي تساعد استراتيجية أعمال سناب شات الخاصة بك، مثل:

  • المشاهدات: تعرف على عدد مشاهدات القصة التي تحصل عليها علامتك التجارية أسبوعيًّا وشهريًّا، انظر أيضًا إلى مقدار الوقت الذي يقضيه المستخدمون في مشاهدة قصصك.
  • مدى الوصول: تعرّف على عدد المستخدمين الذين يصل إليهم المحتوى الخاص بك كل يوم.
  • المعلومات الديموغرافية: معرفة عمر جماهيرك، ومكان وجودهم في العالم، والمعلومات المتعلقة باهتماماتهم وأسلوب حياتهم.

ويتطلب الانخراط في المنصة مشاهدة اللقطات والقصص التي أنشأها المنافسون، ومتابعة مستخدمي سناب شات، والتعاون مع العلامات التجارية أو المبدعين، وعرض أي سنابات يتم إرسالها إليك، وكذلك الرد على السنابات والرسائل الفورية المرسلة إليك.

من جهة أخرى، لا بد أن تخطط لإنشاء محتوى بانتظام، والنشر عندما يكون جمهورك على المنصة في أوقات الذروة. وللمساعدة في تمييز المحتوى الخاص بك عن محتوى العلامات التجارية الأخرى في قسم اكتشاف سناب شات، استخدم الميزات التالية: ارسم فوق السناب، واكتب تعليقًا على السنابات، وأضف معلومات مثل التاريخ أو الموقع أو الوقت أو درجة الحرارة، فضلًا عن وضع موسيقى خلفية إلى السنابات.

وتأسيسًا على ما سبق، يمكن القول بأن سناب شات أداة يمكن من خلالها الوصول إلى الجمهور الأصغر سنًّا عبر إنتاج محتوى تفاعلي يشبع احتياجاتهم، ويوافق اهتماماتهم، ويحفزهم على شراء منتجات العلامة التجارية أو الحصول على خدماتها.

زر الذهاب إلى الأعلى