ترجمات

التوظيف الكمي الأمثل للهاشتاقات في إنستغرام

يشكل عدد الهاشتاقات الواجب استخدامها مع المنشورات على منصة إنستغرام لزيادة معدل مشاركة تلك المنشورات واحدا من أبرز الموضوعات الجدلية بشأن كيفية توظيف أدوات الانتشار على هذه المنصة الهامة للتواصل الاجتماعي التي يستخدمها أكثر من مليار شخص شهريًا على مستوى العالم، وفقا لتقديرات شركة “إي ماركيتر – eMarketer” للأبحاث.
وتبرز الحاجة إلى توظيف الهاشتاقات في منشورات إنستغرام نظرًا لكون علامات التصنيف تؤدي إلى زيادة في المشاركة بنسبة 12.6% مقارنة بعدم استخدامها، فالهاشتاقات لا تساعد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في تنظيم المحتوى وتصنيفه فحسب، بل إنها أيضًا إحدى القوى الدافعة وراء بعض أفضل حملات التسويق اليوم، بحسب موقع ” WordStream” المتخصص في الإعلان والتسويق.
ويوفر استخدام الهاشتاقات بشكل استراتيجي الكثير من الفوائد، منها عرض المحتوى الخاص بك على جمهور أكبر، وزيادة الوعي بعلامتك التجارية، واستهداف مجموعة محددة جدًا من الأشخاص، بجانب تعزيز مُحسنات محركات البحث، واستخدام الاتجاهات والموضوعات الساخنة لصالحك.
وبينما أظهرت دراسات سابقة أن استخدام عدد هاشتاقات أقل على إنستغرام هو الخيار الأفضل، كما توصي المنصة ذاتها بإضافة من 3 إلى 5 هاشتاقات ذات صلة عالية بموضوع المنشور من أجل الوصول إلى المجتمعات المستهدفة، أجرى فريق بحثي من شركة “Later” مؤخرًا تحليلًا لأكثر من 18 مليون منشور على إنستغرام (لا يشمل مقاطع الفيديو أو ميزة ريلز أو قصص إنستغرام) من أجل قياس الاستخدام الأمثل للهاشتاقات لزيادة التفاعل والوصول، نستعرضها في التقرير التالي:
كم عدد الهاشتاقات التي يجب استخدامها على إنستغرام؟
وفقًا لمنشور حديث من حساب “creators Instagram” الذي يخاطب صناع المحتوى على المنصة، يجب على المستخدمين استخدام ما بين 3 إلى 5 هاشتاقات ومثلت تلك التوصية مفاجأة بعدما كان أحد المشاهير على المنصة قد أفاد بتلقيه رسالة بريد إلكتروني من إنستغرام في وقت سابق من العام الجاري تتضمن توصية باستخدام من 8 إلى 15 هاشتاقا في المنشور الواحد.
ونوهت دراسة شركة “Later” بأنه مع استمرار إنستغرام في توسيع قابلية الاكتشاف وأدوات تحسين محركات البحث، فمن المنطقي أن تساعد الهاشتاقات المستخدمين في تصنيف منشوراتهم بدقة والتوصية بها في تدفقات المحتوى المقترحة، مثل خلاصة “إنستغرام ريلز- Instagram Reels”.
ورأت الدراسة أن استخدام من 20 : 30 هاشتاقا ذا صلة يعد أفضل لمعدلات الوصول والمشاركة الإجمالية، لكنها نوهت في الوقت ذاته بأنه لا يوجد عدد هاشتاقات واحد يناسب الجميع، لذا تحتاج كل شركة أو علامة تجارية إلى تحليل أداء الهاشتاقات الخاصة بها لقياس ما هو فعال وما هو غير فعال.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن الهاشتاقات لعبة طويلة الأمد وليست حلًا سريعًا للوصول أو التفاعل، ولكن عند مزجها بالمحتوى القيّم وإيقاع النشر المتسق، يمكن الوصول إلى جماهير جديدة عالية التفاعل.
كيف تجد الهاشتاقات المناسبة لعلامتك التجارية؟
أظهرت الدراسة أنه كلما زاد عدد الهاشتاقات التي تستخدمها الشركة أو العلامة التجارية كان ذلك أفضل، إلا أن هذا لا يعني انطباق تلك القاعدة دون ضوابط، فاستخدام الهاشتاقات الملائمة لطبيعة ونشاط الحساب هو مفتاح تحقيق تلك النتيجة، إذ يجب أن تكون كل الهاشتاقات المستخدمة ذات صلة بالمحتوى والجمهور ونشاط الشركة أو تخصصها.
وفي هذا الإطار، ترى ليندسي أشكرافت أخصائية وسائل التواصل الاجتماعي، أنه باستخدام استراتيجية “الهاشتاق الصحيح”، يمكن لصاحب الحساب زيادة معدلات الوصول وبناء مجتمع من الأشخاص الذين سيتفاعلون مع المحتوى الخاص به.
ولذلك إذا كانت هناك صعوبة في الحصول على مصدر إلهام للهاشتاقات التي يجب استخدامها، فمن المفيد تقسيم تلك الهاشتاقات إلى فئات مختلفة، وفيما يلي 5 أنواع من الهاشتاقات التي يجب مراعاتها:
هاشتاقات مستندة إلى الموقع الجغرافي.
هاشتاقات تعتمد على العلامة التجارية.
هاشتاقات ترتبط بصناعة ما.
هاشتاقات تركز على مجتمع بعينه.
هاشتاقات وصفية (تصف المحتوى).
وقد يستغرق العثور على هاشتاق جديد لاستخدامه على إنستغرام وقتًا طويلًا ويكون عرضة للتجربة والخطأ، وفيما يلي 3 طرق للعثور على هاشتاقات مناسبة لعلامتك التجارية:
استخدم أداة لاقتراح الهاشتاق مثل Later
تعد طريقة سهلة للعثور على الهاشتاقات بناءً على محتوى المنشور والهاشتاقات المماثلة في مجال عملك، ولاستخدامها اكتب رمز هاشتاق في شريط البحث الخاص بالأداة، واضغط على “اقترح- Suggest”، وستقوم على الفور بإنشاء هاشتاقات جديدة مرتبة حسب مدى الصلة بالموضوع، ويتاح لك هاشتاقات مثالية لاستراتيجية إنستغرام الخاصة بك في بضع ثوانٍ فقط.
استمد الإلهام من صفحة الاستكشاف في إنستغرام
تتطور صفحة الاستكشاف في إنستغرام باستمرار مع طرح فئات مواضيع جديدة ووظائف بحث متقدمة، فعلى سبيل المثال، يمكنك الآن البحث عن طريق الكلمات الرئيسية لاكتشاف المحتوى ذي الصلة، لنفترض أنك تمتلك شركة لإنتاج الشموع، وتريد معرفة ما تفعله الحسابات الأخرى المنافسة، اكتب كلمة “شموع” في البحث، وستظهر العديد من المشاركات، وسيكون لديك الخيار لاكتشاف أعلى المشاركات، وتصفح الحسابات التي تحتوي على “شموع” في حقل الاسم، ومشاهدة المشاركات التي تحتوي على هاشتاقات تحتوي على تلك الكلمة الرئيسية.
وسيساعدك استخدام هذه المرشحات في تحديد المنشورات التي تشبه عملك وتحقق أداءً جيدًا في نتائج بحث إنستغرام. وعلى الرغم من أنه لا يوصى بنسخ استراتيجية الهاشتاق الخاصة بتلك المنشورات ولصقها، فإنه يمكنك الحصول على إحصاءات قيّمة ستساعدك عند اختيار الهاشتاقات التي ترغب في تجربتها.
اكتشف العلامات باستخدام أداة البحث في إنستغرام
عندما يتعلق الأمر بالعثور على أفضل الهاشتاقات، فإن حجم المنشور يعد مقياسًا مهمًا حقًا، فإذا قمت باستخدام هاشتاق تم استخدامه بالفعل في ملايين المنشورات، فمن المحتمل أن يتم إغراق منشورك بين الجماهير. في المقابل إذا كان الهاشتاق منتشراً فى بضع مئات من المنشورات فقط، فمن المحتمل ألا يبحث عنه أحد في صفحة استكشاف إنستغرام.
يشار إلى أنه باستخدام أداة البحث في إنستغرام، يمكنك كتابة الهاشتاق واكتشاف هاشتاقات آخرى تبدأ بنفس الكلمة الرئيسية، إلى جانب حجم منشوراتهم.
نصائح بشأن استخدام الهاشتاقات على إنستغرام
توجد مجموعة من الاعتبارات يجب أخذها في الحسبان عند استخدام الهاشتاق على إنستغرام وهي كالتالي:
الصلة بما تفعله غالبًا ما تتفوق على شعبية الهاشتاق، لذلك كن دقيقًا بقدر استطاعتك.
لا تقم بتضمين الحد الأقصى من علامات التصنيف لمجرد أنك تستطيع القيام بذلك، اختبر مشاركاتك للعثور على الرقم المثالي لك. وعلى نفس المنوال، راقب العلاقة بين منشوراتك الأكثر شعبية والهاشتاقات المستخدمة فيها، ولا تستمر في استخدام تلك الهاشتاقات التي لا تعمل بشكل جيد لمجرد أن العدد يسمح.
تتبع أفضل هاشتاقاتك، فمن خلال مراقبة الوسوم التي تستخدمها، يمكنك معرفة نوع المحتوى الشائع والأشخاص الذين يقومون بالنشر باستخدام هذه الوسوم، بحيث يمكنك بعد ذلك التواصل معهم والتفاعل معهم مباشرةً، مما قد يكسبك بعض المتابعين.
راقب منافسيك والمؤثرين في الصناعة. إذا لم تكن متأكدًا من الهاشتاق الجدير بالاستخدام، فما عليك سوى إلقاء نظرة على ما يستخدمه الآخرون بنجاح في صناعتك، وسيمنحك ذلك نقطة انطلاق جيدة يمكنك من خلالها صياغة استراتيجيتك الخاصة.
وتأسيسًا على ما سبق، يمكن القول إن استراتيجية الهاشتاق لا تحدث بين عشية وضحاها ولكنها تتطلب تجربة وخطأ مستمرين، فلا بد من اختبار هاشتاقات متخصصة جديدة وواسعة النطاق، لكي نرى ما الذي يولد أكبر قدر من المشاركة.
كما يعد تحليل أداء الهاشتاقات الخاصة بك من أفضل الطرق للحكم على نجاح تجاربك، فمن دون التحليلات لن تعرف ما الذي ينجح وما لا ينجح، ويكون من المحتمل أن تخسر فرصًا لتعديل استراتيجيتك والتفاعل مع جماهير جديدة.
وأخيرًا، يبقى القول بأن تنفيذ استراتيجية الهاشتاق تساعدك في بناء المجتمع وزيادة المشاركة.

زر الذهاب إلى الأعلى