تقارير

كيفية إنشاء برنامج تأييد قوي على وسائل التواصل الاجتماعي؟

يعتبر برنامج التأييد والمساندة على وسائل التواصل الاجتماعي أفضل طريقة لإظهار فوائد منتجاتك، حيث يساعد ذلك المدافعين عن العلامة التجارية على الحد من الضجيج بشأنها عبر الإنترنت، وتعزيز ظهورها من خلال عرض منتجاتها على المنصات الاجتماعية الخاصة بهم، وأيضًا ترك مراجعات إيجابية على موقع الإنترنت الخاص بالعلامة التجارية، والتواصل مع العملاء المحتملين؛ وهذا ما استعرضه تقرير لموقع “Hootsuite” المتخصص في شؤون وسائل التواصل الاجتماعي على النحو التالي:

  • ما هي المناصرة والتأييد على وسائل التواصل الاجتماعي؟

تعد المناصرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة للاستفادة من الشبكات الاجتماعية الخاصة بالعملاء والموظفين وشركاء العمل والمؤثرين وغيرهم، حيث تعمل على تحويل المعجبين بالعلامة التجارية إلى مدافعين عنها، فيختارون طواعية الترويج لمنتجاتها أو خدماتها على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم. وبينما يتم دفع أموال للمؤثرين لإنشاء محتوى يتعلق بعلامتك التجارية، فإن المدافعين عن العلامة التجارية يتم تحفيزهم من خلال حماسهم لمنتجك أو خدمتك.

  • ما الذي يمكن أن يفعله المدافعون عن العلامة التجارية من أجلك؟

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي الآن قناة رئيسية للبحث عن العلامات التجارية عبر الإنترنت، فهي تأتي في المرتبة الثانية بعد محركات البحث، حيث يعتمد العملاء على الشبكات الاجتماعية في كل مرحلة من مراحل رحلة الشراء، لذلك يمكن أن تساعدك المشاركة الإيجابية للمدافعين عن العلامة التجارية في التميز عن الآخرين.

وفيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن يساعدك بها المدافعون عن العلامة التجارية في بناء عملك:

  • ترك ملاحظات إيجابية: توفر تعليقات المستخدمين الحقيقيين معلومات مفيدة للعملاء المحتملين، وتعد المراجعات من أهم العوامل المؤثرة عندما يفكر المتسوقون في الشراء عبر الإنترنت. وهنا لا بد أن تظهر علامتك التجارية أنها منفتحة على كافة التعليقات، والرد على جميع المراجعات سواء كانت جيدة أو سيئة.
  • تقديم محتوى من إنشاء المستخدم: وهو محتوى أصلي خاص بالعلامة التجارية يتم إنشاؤه بواسطة العملاء ونشره على وسائل التواصل الاجتماعي أو القنوات الأخرى. ويعمل المحتوى الذي ينشئه المستخدمون كإشارة ثقة، حيث يرتقي بمصداقية العلامة التجارية، وهى مسألة مؤثرة بشكل لا يصدق في المراحل الأخيرة من رحلة المشتري.
  • جلب مستخدمين أو عملاء جدد: تساعد مشاركة قصص النجاح على جذب العملاء الجدد.

 

كيفية إعداد برنامج مناصرة وتأييد عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

يكمن مفتاح بناء برنامج قوي للمناصرة والتأييد عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الاستفادة من مجتمعاتك الحالية، ولكن قبل التواصل مع المدافعين المحتملين، تأكد من أن لديك خطة جاهزة، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • ابدأ بأهدافك: ضع في اعتبارك ما تحاول تحقيقه من خلال برنامج المناصرة على وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك عبر الإجابة عن تساؤلات مثل من هم المدافعون عن العلامة التجارية الذين تتطلع لاستقطابهم؟ وما هو عائد الاستثمار الذي تهدف إليه؟
  • تحديد المدافعين المحتملين عن العلامة التجارية: بعد تحديد أهدافك، تحتاج إلى العثور على مدافعين عن علامتك التجارية، وتجنيدهم لقضيتك، لذا تأكد من تطوير برنامجك حول الفرص والمكافآت القيمة للمشاركين، وأظهر لهم كيف ستفيدهم المشاركة في البرنامج، ومن المهم هنا أن تنظر إلى متابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي وقوائم المشتركين في الرسائل الإخبارية، ومعرفة من الذي يُعجب بمشاركاتك وينقر على روابط الرسائل الإخبارية الخاصة بك؟ فهؤلاء الأشخاص هم المرشحون الرئيسيون لبرنامج المناصرة الخاص بك.
  • لا تنس المدافعين من الموظفين: يمكن للموظفين أيضًا أن يكونوا مدافعين رائعين عن علامتك التجارية وعملك؛ ويعمل برنامج مناصرة الموظفين على تضخيم رسائل الشركة وتوسيع نطاق وصولك على وسائل التواصل الاجتماعي.

وفيما يلي بعض النصائح لتحفيز المدافعين عن العلامة التجارية من موظفيك:

  • استخدم حسابات الشركة لمشاركة الرسائل الإبداعية التي أنشأها الموظفون.
  • قم بإنشاء مسابقة تشمل كل من يشارك جزءًا من المحتوى التسويقي وتخصيص جائزة للمسابقة.
  • تتبع الموظفين الذين يشاركون المحتوى التسويقي باستمرار وشارك هذه المعلومات مع مديريهم.
  • مكافأة المدافعين عن العلامة التجارية: تأكد من أن برنامج المناصرة على وسائل التواصل الاجتماعي الخاص بك يتضمن فرصًا ومكافآت قيّمة للمشاركين.

 

أفضل الممارسات لبرنامج قوي للتأييد عبر وسائل التواصل الاجتماعي

قدم موقع “Hootsuite” المتخصص في شؤون وسائل التواصل الاجتماعي توصية بأفضل الممارسات لبرنامج قوي للتأييد عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك على النحو التالي:

  • الحفاظ على مشاركة المدافعين عن العلامة التجارية: لكي يكون برنامج المناصرة الخاص بك فعالاً تحتاج إلى بناء علاقة قوية مع مناصريك، وأفضل سيناريو أن يكون لديك المئات أو حتى الآلاف من المدافعين عن العلامة التجارية النشطين الذين يدافعون عن علامتك التجارية. ويتطلب ذلك الأمر وضع شخص مسؤول عن برنامج المناصرة.
  • إضافة قيمة إلى التجربة: يمكنك الحفاظ على مشاركة الأعضاء من خلال إضافة قيمة إلى تجربتهم، عبر تقديم مزايا لمؤيدي علامتك التجارية مثل خصومات على الخدمات المقدمة.
  • مراجعة برنامج المناصرة بشكل منتظم: راجع برنامج الدفاع عن علامتك التجارية كل بضعة أشهر لترى كيف تسير الأمور نحو تحقيق الأهداف التي حددتها في البداية. وإذا كان هناك شيء لا يعمل، قم بإجراء تعديلات لإعادة الوضع إلى مساره الصحيح.

 

وتأسيسًا على ما سبق، يمكن القول بأن وجود برنامج مناصرة وتأييد للعلامة التجارية يعتبر أداة رئيسية للحفاظ على سمعتها وصورتها لدى الجمهور الذي بات يتأثر بشكل واضح بمحتوى وسائل التواصل الاجتماعي وما تثيره من حديث حول منتجات أو خدمات العلامة التجارية وكذلك ما يطرحه المنافسون بهدف جذب عملاء جدد.

 

زر الذهاب إلى الأعلى