عند إدارة مشروع تجاري صغير بفريق وميزانية صغيرة، يجب أن تكون استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي فعالة جدًا، حيث يقدم عالم التسويق الرقمي فرصًا وتحديات، ولذلك ستحتاج إلى العمل بشكل أكثر ذكاءً وجهدًا لتحقيق انتشار لعلامتك التجارية.
وتتمثل نقطة البداية في التركيز على قنوات التواصل الاجتماعي التي تتوافق مع جمهورك المستهدف لتعظيم جهودك التسويقية، ثم التفاعل مع جمهورك بالرد على التعليقات والرسائل، فضلًا عن مشاركة النجاحات والتحديات لبناء اتصال حقيقي مع جمهورك وتعزيز الارتباط بعلامتك التجارية، وهو ما استعرضه تقرير لموقع “Hootsuite” المتخصص في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، على النحو التالي:
- لماذا يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مهمًا للشركات الصغيرة؟
استعرض التقرير 5 أسباب تجعل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يحتل أهمية كبرى في الاستراتيجية التسويقية للشركات الصغيرة، وهي:
- استقطاب العلامة التجارية لعملاء جدد: فالتسويق على وسائل التواصل الاجتماعي يقدم علامتك التجارية مباشرة إلى العملاء، ويوفر لهم طريقة يسهل الوصول إليها لاكتشاف ومعرفة المزيد عنك.
- التفاعل بشكل مباشر مع العملاء: إذا كانت علامتك التجارية تعتمد على التجارة الإلكترونية، فمن المحتمل ألا تحصل على الكثير من التفاعل المباشر مع عملائك، لكن عندما تستخدم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن لعملائك التفاعل معك عبر الإعجاب والتعليق والمراسلة مباشرةً، والعكس صحيح.
- التعرف على الاتجاهات (الترندات) الحالية: إحدى أهم فوائد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للشركات الصغيرة هي أن الترندات تظهر وتتفجر على وسائل التواصل الاجتماعي. وتعد الاستجابة لها مسألة مهمة حتى تبدو علامتك التجارية مواكبة للتطورات ومن تلك الترندات على سبيل المثال الترند المتعلق بالحد من الاستهلاك وتشجيع الاستدامة.
- مواكبة المنافسين: لكي ترقى إلى مستوى الشركات الأخرى في مجال عملك وخاصة العلامات التجارية الكبرى عليك الوجود معهم أينما كانوا ومن بين تلك الأماكن وسائل التواصل الاجتماعي، وهنا لا بد من أن تسعى لإبهار الجمهور بمحتوى أصلي خاص بك.
- توفير تكاليف التسويق: إنشاء العلامة التجارية لحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي ونشر محتوى خاص بها تكلفته أرخص بكثير من شراء لوحة إعلانية أو أي شكل آخر من أشكال الإعلان. وبكل تأكيد تتطلب استراتيجية التواصل الاجتماعي ميزانية وموارد ووقتًا حيث تنفق أموالا مقابل إعلانات تستهدف جمهورك، وكذلك الدخول في شراكات مدفوعة الأجر مع منشئي المحتوى، ولكن رغم كل ذلك لا يزال هذا المسار أقل تكلفة.
- كيفية استخدام الشركات الصغيرة لوسائل التواصل الاجتماعي
قدم موقع “Hootsuite”9 خطوات لاستخدام الشركات الصغيرة لوسائل التواصل الاجتماعي في إطار جهودها التسويقية، تمثلت فيما يلي:
الخطوة الأولى: تحديد الأهداف
قبل إنشاء المحتوى، تأكد من أن أهداف عملك وتحديدًا أهداف وسائل التواصل الاجتماعي واضحة، وقد تكون الأخيرة مرتبطة بزيادة الوعي بالعلامة التجارية، أو التفاعل بشكل أكبر مع جمهورك، أو التعرف على الاتجاهات السائدة، أو الإدارة الذكية لميزانيتك التسويقية.
من جهة أخرى، ربما يكون هدفك هو تحقيق حجم مبيعات بحلول تاريخ ما، أو الوصول إلى عدد متابعين معين. ولذلك مهما كانت أهدافك، حددها مبكرًا واستمر في إعادة النظر فيها أثناء إنشاء المحتوى الخاص بك وتقييمه.
الخطوة الثانية: فهم الجمهور المستهدف
يعد الانتشار الفيروسي على وسائل التواصل الاجتماعي أمرًا جيدًا، ولكن نوعية جمهورك أهم بكثير من الكم، عليك التأكد من أن المحتوى الخاص بك لا يصل فقط إلى مستخدمي منصات التواصل بوجه عام، بل يصل إلى الأشخاص المهتمين بمجالك، والذين من المرجح أن يدعموا نشاطك.
وتجدر الإشارة هنا إلى أنه قد تم تصميم تطبيقات مثل “Talkwalker” خصيصًا للاستماع الاجتماعي ليصبح فهم جمهورك عملية مبسطة وسهلة الاستيعاب.
الخطوة الثالثة: اختر المنصات المناسبة
بمجرد أن تحدد جمهورك المستهدف، يمكنك تحديد المنصات التي تريد التركيز عليها. وفيما يلي نظرة عامة سريعة على منصات التواصل الاجتماعي:
- إنستغرام
غالبية جمهوره من الشباب، فهو النظام الأساسي المفضل للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و26 عامًا. لذلك إذا كان جمهورك المستهدف هو جيل طفرة المواليد (الذين ولدوا بين عامي 1946 و1964) فقد ترغب في تركيز جهدك في منصة أخرى.
- تيك توك
يتصفح نحو 30% من مستخدمي تيك توك التطبيق يوميًا، مما يعني أنه منصة رائعة لنشر المعلومات حول أعمالك طالما أن جمهورك من الشباب، فأكثر من 40% من جمهور التطبيق تقل أعمارهم عن 24 عامًا.
- فيسبوك
لا يزال منصة التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا على مستوى العالم، حيث يضم أكثر من 3 مليارات مستخدم نشط شهريًا وأكثر من 200 مليون شركة.
ويشكل جيل الألفية (الأشخص الذين وُلدوا في أوائل الثمانينيات وبداية الألفية الثانية) 31% من جمهور فيسبوك، لذا إذا كان هدفك هذا الجيل، فإن فيسبوك مكان جيد لاستثمار بعض الاستراتيجيات التسويقية.
- إكس (تويتر سابقًا)
يزور 250 مليون شخص منصة إكس يوميًا، وهي لديها أكبر فجوة بين الجنسين مقارنة بأي منصة اجتماعية (60.9% للذكور مقابل39.1% للإناث)، لذا ضع ذلك في الاعتبار عند النظر في جمهورك المستهدف.
- لينكدإن
عبارة عن منصة تواصل اجتماعي مخصصة للتواصل المهني والتوظيف، وفي ضوء أن معظم حركة مرور الويب الخاصة بلينكدإن تأتي من الولايات المتحدة، فعليك باختيار هذا النظام الأساسي إذا كان جمهورك المستهدف من المهنيين الأمريكيين.
- بنتريست
لا يقوم مستخدمو بنتريست بالبحث عن أفكار جديدة فحسب بل إنهم يستخدمون النظام الأساسي بشكل متزايد لاتخاذ قرارات الشراء، حيث يقول 75% من مستخدمي بنتريست إنهم “يتسوقون دائمًا” من خلال المنصة، كما تتراوح أعمار معظم المستخدمين بين 25 و34 عامًا.
الخطوة الرابعة: التصفح
كلما كنت أكثر دراية بمنصة التواصل الاجتماعي، أصبح من الأسهل تبادل الأفكار وإنشاء المحتوى، لذلك فإن جدولة الوقت المخصص للبحث فيما هو رائج سيساعدك على البقاء على اطلاع دائم باللغة والأفكار والثقافة الشعبية الحالية.
الخطوة الخامسة: صناعة المحتوى
احرص على إنشاء محتوى يساعد على تشجيع جمهورك على التفاعل مع الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك، ولتجنب الإرهاق، قم بإدارة وقتك من خلال تخصيص عدد محدد من الساعات أو الأيام لإنشاء المحتوى.
الخطوة السادسة: تخطيط وجدولة المحتوى الخاص بك
قم بالتخطيط وجدولة المحتوى الخاص بك، مع إمكانية الاستعانة بأدوات النشر التي تساعدك على العمل بكفاءة في هذا المجال.
الخطوة السابعة: التعاون مع المبدعين والشركات الأخرى
إن الشراكة مع المبدعين والعلامات التجارية الأخرى ليست مسألة ضرورية، ولكنها استراتيجية مفيدة للشركات الصغيرة، حيث يمكن أن يكون دعم الأشخاص والشركات المؤثرة ذا قيمة كبيرة لعلامتك التجارية حيث تساعدك على بناء مجتمعك.
الخطوة الثامنة: استمع إلى ردود الفعل
انتبه إلى التعليقات والرسائل المباشرة ومدى التقبل العام للمحتوى الخاص بك، وقم بالرد على التعليقات والرسائل.
الخطوة التاسعة: دراسة التحليلات الخاصة بك
أفضل طريقة للتسويق الرقمي، بغض النظر عن النظام الأساسي، هي استخدام تحليلاتك لتوجيه استراتيجيتك الاجتماعية، عبر ملاحظة نوع المنشورات الأكثر نجاحًا، وعلى أي منصات.
وأخيرًا، قدم الخبراء عددا من التوصيات من أجل نجاح الجهود التسويقية للشركات الصغيرة عبر منصات التواصل، جاء في مقدمتها النشر بشفافية، فإدارة مشروع تجاري صغير مصحوبة بالصعوبات، لذا على رواد الأعمال مشاركة الصعوبات التي يواجهونها ونجاحاتهم.
بالإضافة إلى ذلك لا بد من التحلي بالمرح، فصحيح من الضروري أخذ استراتيجيتك الاجتماعية على محمل الجد، لكن لا تخف من إلقاء النكات أو استخدام الميمات التي تحقق نجاحًا حقيقيًا في أوساط الجماهير.
أما عن النصيحة الثالثة والأخيرة فتتعلق باختيار الترند بحكمة، من منطلق أنه ليس كل ترند يستحق المشاركة فيه، ولكن من المهم أن تأخذ في الاعتبار أهداف عملك وطبيعة نشاطك عند المشاركة في ترند ما.