تقارير

كيف تُسهّل العثور على محتواك في وسائل التواصل الاجتماعي؟

هل تعتمد على خوارزميات الوسائط الاجتماعية لعرض المحتوى الخاص بك؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد تفقد متابعين وعملاء محتملين، لذلك من المهم أن تقوم بتحسين محرك البحث الاجتماعي لحساباتك على مواقع التواصل من أجل زيادة فرص رؤية محتواك من قبل الأشخاص الذين يبحثون بنشاط عن شركات مثل شركتك أو المنتجات والخدمات التي تقدمها.

 

ما هو “SEO” الاجتماعي؟

وفقًا لموقع “Hootsuite” للأبحاث التسويقية، يقصد بـ “SEO” تحسين محرك البحث الاجتماعي بإضافة ميزات تستند إلى النص مثل التسميات التوضيحية و”النص البديل- alt text” والتعليقات التوضيحية المرتبطة بمنشوراتك لمساعدة الأشخاص الذين يتصفحون الأنظمة الأساسية الاجتماعية في العثور بسهولة على المحتوى الخاص بك.

ويتطلب فهم مُحسنات محركات البحث الاجتماعية، فهم أساسيات مُحسّنات محرّكات البحث التقليدية.. وتتيح لك محركات البحث مثل جوجل أو بينج البحث عن المعلومات ثم تقديم قائمة من نتائج الويب التي توجهك إلى المحتوى الذي تبحث عنه (أو على الأقل تعتقد خوارزميات المحتوى أنك تريد رؤيتها بناءً على عبارة البحث التي استخدمتها وموقعك وعمليات البحث السابقة وما إلى ذلك).

أما عن الشبكات الاجتماعية فهي ليست محركات بحث من الناحية الفنية، ولكن لديها أشرطة بحث، حيث تدمج المنصات الاجتماعية الكبيرة ميزات أكثر من أي وقت مضى لمحركات البحث التقليدية للمساعدة في مطابقة المستخدمين بالمحتوى الذي يريدون العثور عليه.

وقد استخدم الأفراد في الأصل الشبكات الاجتماعية ليتصفحوا في خلاصاتهم محتوى أصدقائهم وعلامات تجارية معينة يتابعونها، لكنهم الآن يستخدمون الشبكات الاجتماعية بشكل نشط للبحث عن معلومات محددة، لذلك تتمحور عملية تحسين محركات البحث على الشبكات الاجتماعية حول الظهور عندما يبحث الأشخاص بنشاط عن المحتوى، بدلاً من التمرير في خلاصاتهم الإخبارية.

 

نصائح لتحسين محركات البحث الاجتماعية لكل شبكة

إليك ما تحتاج إلى معرفته للعثور على المحتوى الخاص بك على كل شبكة اجتماعية:

بالنسبة لإنستغرام: قم باستخدام الكلمات الرئيسية في اسمك ومعرفك والنبذة التعريفية وتضمين الموقع إذا كان ذلك مناسبًا، بالإضافة إلى تضمين الكلمات الرئيسية ذات الصلة والهاشتاقات في التسمية التوضيحية، فضلا عن إضافة نص بديل لتسهيل الوصول إلى المحتوى المرئي، وعليك أيضا تحديد موقعك حتى يظهر المحتوى الخاص بك على خرائط  إنستغرام الجديدة، والتي يمكن أن تستخدم للبحث عن شركات محلية.

أما عن تيك توك: فعليك إضافة كلمات رئيسية ذات صلة إلى ملف تعريف المستخدم الخاص بك لتطوير مُحسّنات محرّكات البحث لحسابك بالكامل، وكذلك وضع الكلمة الرئيسية لتيك توك الخاص بك بصوت عالٍ في مقطع الفيديو الخاص بك، وقم بتضمين تراكب نصي على الشاشة، وأيضًا تضمين الكلمات الرئيسية ذات الصلة والهاشتاقات في التسمية التوضيحية.

وفيما يخص يوتيوب، قم بدمج العبارة الأساسية الخاصة بك في العنوان، واستخدم الكلمات الأساسية في وصف الفيديو خاصة في أول سطرين حتى يمكن رؤيتها دون النقر فوق علامة المزيد، بالإضافة إلى نطق كلماتك الرئيسية في الفيديو مع تشغيل ميزة التسميات التوضيحية، وكذلك إنشاء مقاطع فيديو إرشادية، فهذه المقاطع تحصل على معظم مشاهداتها من خلال البحث.

وبالنسبة لفيسبوك: استخدم كلمتك الرئيسية في عنوان صفحتك وعنوان URL المخصص، وقسم “حول- about”، والوصف، وأضف عنوان عملك إلى ملف التعريف الخاص بك.

وإذا كانت لديك مواقع متعددة، فأضف صفحة كل متجر تابع لك لزيادة فرص ظهورها في البحث المحلي، وكذلك تضمين الكلمة الرئيسية الأكثر صلة في كل منشور وتعليق للصورة.

أما عن تويتر: قم باستخدام كلمتك الرئيسية في اسم المستخدم والمعرف والنبذة التعريفية، وتضمين الكلمات الرئيسية ذات الصلة والهاشتاقات في مشاركاتك. وإذا قمت بتضمين صور في تغريدة فأضف نصًا بديلًا يتضمن كلماتك الرئيسية عبر النقر فوق إضافة وصف أسفل الصورة عند إنشاء تغريدة.

 

طرق لتحسين محركات البحث الاجتماعية

قدم تقرير موقع “Hootsuite” للأبحاث التسويقية ثلاثة تكتيكات لتحسين محركات البحث الاجتماعية:

  • اجعل المحتوى الخاص بك مشاهدًا

في الماضي كان عرض المحتوى الاجتماعي الخاص بك يدور حول استخدام الخوارزميات لإدخال المحتوى في خلاصات المستخدمين، لكن الآن يتخذ المستخدمون نهجًا أكثر نشاطًا للعثور على المحتوى الذي يريدونه، بدلاً من مجرد التمرير في المحتوى المقدم لهم، لذا فإن التركيز على قابلية الاكتشاف ليس جديدًا.

ويتطلب تحسين محركات البحث الاجتماعية فقط تحولًا في التفكير في كيفية اكتشاف المستخدمين للمحتوى الخاص بك، فعندما يبحثون عن معلومات على منصات التواصل الاجتماعي، فإنك تريد أن يجدوا المحتوى الخاص بك.

  • تنمية قنواتك الاجتماعية بشكل أسرع

تتمحور عملية تحسين محركات البحث على الشبكات الاجتماعية حول التواصل مع الأشخاص الذين لا يتابعونك (حتى الآن) على تلك المنصات؛ هذا يعني أنه يمكن أن يكون وسيلة أكثر فاعلية لتنمية قنواتك الاجتماعية من التركيز بشكل صارم على الخوارزميات.

  • الوصول إلى العملاء المحتملين الذين لا يستخدمون محركات البحث التقليدية

أطلق إنستغرام هذا الصيف ميزة خريطة جديدة قابلة للبحث للسماح للأشخاص بالعثور على المواقع الشهيرة باستخدام التطبيق، ويتنافس إنستغرام الآن بشكل مباشر مع خرائط جوجل ليكون أفضل مزود بحث لنتائج الأعمال المحلية.

وتأسيسًا على ما سبق يمكن القول بأنه بغض النظر عن المنتج أو الخدمة التي يبيعها نشاطك التجاري، فهناك قاعدة عملاء محتملة لن تجدك أبدًا من خلال محركات البحث التقليدية، لذلك فإن “SEO” الاجتماعي هو مفتاحك للتواصل مع هذا الجمهور.

زر الذهاب إلى الأعلى