ترجمات

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لعام 2025

 

تعتبر استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ملخصا لكل ما تخطط للقيام به وتأمل تحقيقه على تلك المنصات، فهي توجه أفعالك وتخبرك بما إذا كنت ناجحًا أم فاشلًا، فكلما كانت خطتك محددة وموجزة، كانت أكثر فاعلية، لذلك لا بد ألا تكون واسعة النطاق بحيث يصعب تحقيقها أو قياسها.

وفي هذا الإطار، نشر موقع “Hootsuite” المتخصص في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، تقريرًا حول تكتيكات ونصائح للتسويق لعام 2025، نستعرضه على النحو التالي:

  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يقصد به استخدام منصات وأدوات وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لعملك والتواصل مع جمهورك، حيث تستخدم الشركات ذلك من أجل عرض منتجاتها أو خدماتها وربما الأهم من ذلك التواصل مع عملائها على المستوى الشخصي، وتتراوح النتائج ما بين أن تكون مجردة إلى حد ما (مثل بناء العلامة التجارية) إلى محددة للغاية (مثل بيع المنتجات من خلال التجارة الاجتماعية).

وتعتبر زيادة حركة المرور على الويب وزيادة مبيعات التجارة الإلكترونية، واكتساب ولاء العملاء أهداف شائعة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

كما يتعلق التسويق عبر وسائل التواصل ببناء علاقات مع جمهورك في الأماكن التي يقضون فيها وقتهم بالفعل على الإنترنت، وذلك من أجل الترويج لأحدث منتج للعلامة التجارية، أو ببساطة القفز على اتجاه يهتم به جمهورها.

وعلى عكس الإعلانات التقليدية، مثل الإعلانات التلفزيونية واللوحات الإعلانية، يسمح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالتواصل ثنائي الاتجاه بين الأفراد والعلامات التجارية، وهناك أيضًا إمكانية لبناء شعور بالمجتمع، مما يخلق ولاءً للعلامة التجارية. بالإضافة إلى القدرة على تتبع النتائج وتحليلها وتحسينها بدقة، هو ما يجعل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مساحة فريدة حقًا.

  • استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

عبارة عن وثيقة تحدد أهدافك على وسائل التواصل الاجتماعي، والتكتيكات التي ستستخدمها لتحقيقها والمقاييس التي ستتبعها لقياس تقدمك. ويجب أن تسرد استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا جميع حساباتك الحالية والمخطط لها على المنصات إلى جانب الأهداف الخاصة بكل منصة تنشط عليها. ولا بد أن تتوافق هذه الأهداف مع استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بشركتك.

وأخيرًا، يجب أن تحدد خطة وسائل التواصل الاجتماعي الجيدة الأدوار والمسؤوليات داخل فريقك وإيقاع إعداد التقارير.

  • كيفية إنشاء استراتيجية تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

استعرض موقع “Hootsuite”  عددا من الخطوات لإنشاء استراتيجية تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، كالتالي:

الخطوة الأولى: مواءمة الأهداف الاستراتيجية مع أهداف العمل

  • حدد الأهداف:

لبناء استراتيجية ناجحة لوسائل التواصل الاجتماعي، لا بد من تحديد أهداف واضحة، فبدونها، لن يكون لديك طريقة لقياس النجاح والعائد على الاستثمار. كما يجب أن يكون كل هدف من أهداف التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي محددًا وقابلًا للقياس والتحقيق وذا صلة ومحددًا بوقت.

  • تتبع المقاييس ذات المغزى

من السهل تتبع المقاييس الشكلية مثل عدد المتابعين والإعجابات، ولكن من الصعب إثبات قيمتها الحقيقية. وبدلًا من ذلك، ركز على أشياء مثل المشاركة والنقر ومعدلات التحويل. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تستخدم “لينكدإن” لزيادة حركة المرور على موقع الويب، فسوف تقوم بقياس عدد النقرات. وإذا كان إنستغرام مخصصًا لزيادة الوعي بالعلامة التجارية، فتتبع عدد مشاهدات قصص إنستغرام.

أما إذا كنت تعلن عن منتجات أو خدمات على فيسبوك، فإن التكلفة لكل نقرة هي مقياس النجاح الشائع.

الخطوة الثانية: فهم الجمهور

تعرف على معجبيك ومتابعيك وعملائك المحتملين باعتبارهم أشخاصًا حقيقيين لديهم رغبات واحتياجات حقيقية، وحينها ستعرف كيفية استهدافهم وإشراكهم على وسائل التواصل الاجتماعي، فعندما يتعلق الأمر بعميلك المثالي، يجب أن تعرف أشياء مثل العمر والموقع ومتوسط ​​الدخل والمسمى الوظيفي…إلخ.

ويمكن لأدوات تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا أن تقدم قدرًا هائلاً من المعلومات القيمة حول متابعيك، وأين يعيشون، وكيف يتفاعلون مع علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تتيح لك هذه الرؤى تحسين استراتيجيتك واستهداف جمهورك بشكل أفضل.

الخطوة الثالثة: تحليل نقاط القوة والضعف لدى المنافسين

  • إجراء تحليل تنافسي:

يتيح لك التحليل التنافسي فهم المنافسين وما يفعلونه بشكل جيد وغير جيد، والحصول على أفكار عما هو متوقع في صناعتك، مما سيساعدك على تحديد أهدافك الخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي وأيضًا الفرص ونقاط الضعف التي يمكنك ذكرها في وثيقة استراتيجية التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

  • استخدم الاستماع إلى وسائل التواصل الاجتماعي:

الاستماع إلى وسائل التواصل وسيلة أخرى لمراقبة منافسيك لذلك قم بإجراء عمليات بحث عن اسم شركة المنافس ومعرفات حساباته والكلمات الرئيسية الأخرى ذات الصلة على وسائل التواصل الاجتماعي واكتشف ما يشاركونه وما يقوله الآخرون عنهم. وإذا كانوا يستخدمون التسويق عبر المؤثرين، فما مقدار المشاركة التي تكسبها هذه الحملات.

الخطوة الرابعة: مراجعة وسائل التواصل الاجتماعي

إذا كنت تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي بالفعل، فقم بتقييم جهودك واسأل نفسك الأسئلة التالية: ما الذي ينجح ولا ينجح؟ من يتفاعل معك؟ ما هي شراكاتك الأكثر قيمة؟ ما الشبكات التي يستخدمها جمهورك المستهدف؟ كيف تقارن حضورك على وسائل التواصل الاجتماعي بالمنافسين؟ وبمجرد جمع هذه المعلومات، ستكون مستعدًا للبدء في التفكير بطرق التحسين.

بالإضافة إلى ذلك، ابحث عن الحسابات المزيفة، ربما تكتشف حسابات مزيفة تستخدم اسم عملك أو أسماء منتجاتك، فهؤلاء المحتالون يضرون بعلامتك التجارية، ناهيك عن أنهم يجتذبون متابعين من المفترض أن يتابعوا حساباتك.

الخطوة الخامسة: إعداد الحسابات وتحسينها

عند تحديد الشبكات الاجتماعية التي تريد استخدامها، ستحتاج أيضًا إلى تحديد استراتيجيتك لكل منها. ثم إعداد ملفات التعريف الخاصة بك أو تحسين الملفات التعريفية الحالية بحيث تتوافق مع استراتيجيتك. وتأكد من ملء جميع حقول الملف التعريفي قم بتضمين الكلمات الرئيسية التي قد يستخدمها الأشخاص للبحث عن عملك واستخدم علامة تجارية متسقة (الشعارات والصور وما إلى ذلك) عبر المنصات المختلفة حتى يسهل التعرف عليك، أيضًا قم بتحسين ملفاتك الشخصية (ومحتواها) عبر إدراج هاشتاقات وكلمات رئيسية ذات صلة في تعريف الحساب وكل منشور.

الخطوة السادسة: البحث عن الإلهام لإنشاء المحتوى

في حين أنه من المهم أن تكون علامتك التجارية فريدة من نوعها، لا يزال بإمكانك استلهام الأفكار من الشركات الأخرى على وسائل التواصل الاجتماعي، ومتابعة الحسابات والحملات الحائزة على جوائز، كما يمكن للمتابعين أيضًا أن يكونوا مصدرا للإلهام عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومعرفة ما الذي يتحدث عنه عملاؤك المستهدفون عبر الإنترنت؟

الخطوة السابعة: جدولة محتوى وسائل التواصل الاجتماعي

يتعلق التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالتوقيت، فمشاركة المحتوى الرائع أمر ضروري بالطبع، ولكن من المهم بنفس القدر أن تكون لديك خطة لوقت مشاركة المحتوى للحصول على أقصى تأثير.

وهنا يجب أن تحدد مزيجًا جذابًا من المحتوى، عبر التأكد من أن استراتيجية المحتوى وجدول النشر يحققان هدف كل حساب لك على منصات التواصل الاجتماعي.

الخطوة الثامنة: إنشاء محتوى جذاب وعالي الجودة

الفكرة هنا هي الحفاظ على المحتوى الخاص بك متوافقًا مع غرض كل شبكة، وأن تظهر لأصحاب المصلحة الآخرين نوع المحتوى الذي يمكنهم توقع رؤيته على كل شبكة.

الخطوة التاسعة: تتبع الأداء وإجراء التعديلات

إن استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك هي وثيقة بالغة الأهمية لعملك، ولا يمكنك أن تفترض أنك ستنجح تمامًا في المحاولة الأولى. فمع بدء تنفيذ خطتك وتتبع نتائجك، قد تجد أن بعض الاستراتيجيات لا تعمل كما توقعت، في حين أن البعض الآخر يعمل بشكل أفضل من المتوقع. ولهذا السبب من المهم توثيق التقدم المحرز على طول الطريق.

زر الذهاب إلى الأعلى